وزير الفلاحة الإسباني يؤكد متانة العلاقات مع المغرب

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس بوتشاديس، اليوم الجمعة بالرباط، أن العلاقات الثنائية بين بلاده والمغرب واعدة ومتينة، يدعمها مناخ الثقة المتبادلة على المستويات السياسية والدبلوماسية والتجارية.

وقال السيد بلاناس بوتشاديس، في تصريح للصحافة عقب لقائه مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد أحمد البواري، على هامش الاجتماع الوزاري الثاني عشر للمركز الدولي للدراسات الزراعية العليا المتوسطية، إن العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين، والتي تتميز بالقرب الجغرافي والتاريخ المشترك، تضعهما في ملتقى الطرق بين أوروبا وإفريقيا.

وأضاف أن هذا الموقع الجغرافي بين البلدين يكتسي أهمية قصوى في الرفع معا لتحديات مشتركة، على غرار الأمن، والمبادلات التجارية، وتدبير الهجرة، وذلك من خلال اعتماد مقاربة بناءة وإيجابية.

وأشاد السيد بلاناس بوتشاديس بالسياق الملائم للعلاقات الثنائية، مشيرا إلى أهمية برنامج العمل المشترك الذي يركز على مجالات استراتيجية، مثل تحديث نظام الري، وهو رهان مشترك بين إسبانيا والمغرب.

وشكلت المباحثات بين الوزيرين فرصة لاستعراض محاور استراتيجية للتعاون، لا سيما في مجالات الفلاحة المستدامة، والأمن الغذائي، والتدبير المسؤول للموارد الطبيعية، وهي مجالات يواجه فيها البلدان تحديات متشابهة.

ويندرج الاجتماع الوزاري رفيع المستوى، المنظم تحت شعار “نهج متوسطي للسيادة الغذائية: انشغالات وتأثيرات على النظم الغذائية المستدامة”، في إطار مواصلة الحوارات السياسية التي أطلقها المركز منذ إنشائه، والتي تضع الزراعة والتغذية المستدامة في صميم التعاون المتوسطي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد