وزير الطاقة والمعادن يؤكد حرصه على استرجاع جهة درعة تافيلالت لديناصورها من مراكش

طالب  رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت ووزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة،  رئيس الجهة  الوزير  في اتصال هاتفي بالعمل على تسريع عملية استرجاع الديناصور المكتشف في جماعة ” توندوت” بموقع “تازوضا” بإقليم ورزازات ووضعه في المتحف الذي بُني لاستقباله.

وأكد الوزير أن التدابير اتخذت لإرجاع الديناصور من مختبرات جامعة القاضي عياض بمراكش في أقرب وقت وبمجرد الانتهاء من أشغال بناء المتحف، ليساهم في تنمية الجماعة والجهة التي اكتشف بها باعتباره ثروة من ثرواتها وسيشكل نقطة جذب نوعية للسياحة الثقافية والعلمية بالمنطقة.

هذا واكتشف ديناصور تازوضا سنة 1997 من طرف فريق من الباحثين المغاربة والسويسريين والامريكيين والفرنسيين، وهو عاشب herbivore يعتبر من أقدم الديناصورات. عاش قبل 180 مليون سنة، وهيكله العظمي ما زال سليما أطلق عليه المختصون إسم “تازوضاسوروس Tazoudasaurus  ” ،نسبة لتازوضا Tazouda المنطقة التي اكتشف بها. وهذا الحيوان يبلغ طوله 9 أمتار ووزنه 4 أطنان عاش في الحقب الثاني بين الترياس (Le trias) والكريتاسي (Le crétacé) .

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع المخطط الجهوي للتنمية بجهة درعة تافيلالت يتضمن بنك مشاريع متكامل لبناء شبكة واسعة من المتاحف بجهة درعة تافيلالت ستمكن من تعزيز جاذبيتها السياحية والعلمية والثقافية وحفظ ذاكرتها التاريخية، وسيشكل استرجاع ديناصور “تازوضا” ووضعه في متحف خاص بجماعة توندوت قيمة مضافة كبرى لشبكة المتاحف بالجهة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد