وزيرة الخارجية الإسبانية: المغرب يملك كامل الحق في ترسيم حدوده البحرية لكن بتشاور مع جيرانه

قالت لآرانتشا غونزاليس لايا، وزيرة الخارجية الإسبانية، تعليقا على قرار المغرب بشأن ترسيم حدوده البحرية أن ” كل الدول تملك الحق في تحديد مياهها البحرية، كما لإسبانيا الحق في ذلك”

واكدت لآرانتشا غونزاليس لايا، في حوار مع صحيفة “إلباييس“، أنها حصلت على تطمينات من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة تؤكد أن خطوة الترسيم ستتم بإتفاق مع دول الجوار”.

وأوضحت وزيرة الخارجية الإسبانية انها تحترم القواعد الدولية، وأن إسباني مؤمنة بالحق المغربي في ترسيم حدوده، لكن في إطار التشاور المفترض مع دول الجوار، وان أي قرار فردي سيتم رفعه إلى الجهات الدولية المختصة.

ولم يعد يفصل المغرب لتثبيتِ سيادته الكاملة على مياهه البحرية سوى خطوة “واحدة”، تتعلق بإيداع كافة الخرائط والمعلومات بترسيم حدوده البحرية، لدى الأمين العام للأمم المتحدة، في انتظار التوصل إلى اتفاق “محتمل” ما بين الرباط ومدريد حول ترسيمِ الحدود البحرية على مستوى المناطق المقابلة للصحراء المغربية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد