وزارة امزازي تفتح أبواب الحوار مع النقابة الوطنية للعاملين بقطاع التعليم العالي

انعقد يوم الأربعاء 30 اكتوبر 2019 على الساعة العاشرة صباحا بمقر مديرية الموارد البشرية لقطاع التعليم العالي باكدال الرباط لقاء جمع بين المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي التابعة للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، ومديرة الموارد البشرية مرفوقة برؤساء الأقسام والمصالح التابعة للمديرية.

وتناول اللقاء، حسب ما أفاد به بلاغ المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي، مجموعة من القضايا التي تهم موظفات وموظفي قطاع التعليم العالي (مصالح مركزية، مؤسسات جامعية، احياء جامعية، المركز الوطني للبحث العلمي والتقني والمعاهد والمدارس (العليا) اهمها:

1-الامتحانات المهنية:

* تواريخ اجراء الامتحانات المهنية تمت المطالبة بتأخير اجرائها قدر الإمكان حتى لا تحرم منها فئات عريضة، وقد وعدت المديرة ببذل اقصى مجهود لذلك بتنسيق مع الخازن الوزاري.
* المواضيع الممتحن بشأنها والحق في الاختيار بين التخصص والموضوع العام للتقنيين مع إعادة النظر في الاختبار الشفوي.
* ايجاد حل لمشكل الامية وخصوصا ابان الامتحانات، وسنمد الوزارة بلوائح المعنيات والمعنيين بالأمر للبحث مع الجهات المتدخلة إمكانية وضع برامج لمحو الامية.
* مكتبة الكترونية تحتوي مواضيع الامتحانات للاستئناس ودليل الامتحانات، حيث أكدت الوزارة على شروعها في ذلك .
* دورات تكوينية خاصة بالامتحانات المهنية، حيث أكدت المديرة على استعدادها لتنظيم هاته الدورات بتنسيق مع الجامعات.
* اضافة مراكز جديدة بالنسبة للمدن البعيدة نموذج (الرشيدية، الحسيمة…)، وفي هذه النقطة تم الاتفاق على الوقوف على عدد الممتحنين في المراكز البعيدة وتحديد إمكانية إضافة مراكز جديدة لتقريب الموظفين منها، وفي انتظار ذلك تمت المطالبة بتوفير النقل والمبيت للمعنيين بهاته الامتحانات.

2-الاقتطاعات المزدوجة:

بالنسبة لاقتطاعات النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد تم التأكيد على ضرورة انصاف المتضررين والوزارة منكبة على ايجاد صيغة لصرف هذه التحويلات لمستحقيها وتتابع الأمر مع الجهات المعنية بالموضوع.
3-وضعية المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية والازدواجية التي تخلق ضبابية، أكدت الوزارة انها واعية بهذا المشكل وتحاول قدر الامكان الدفع في اتجاه استقلالية المكتب الوطني للأعمال الجامعية ماليا واداريا، وسنتطرق لهذا الاشكال في اللقاء الذي سيجمعنا مع مدير المكتب يوم 15 نونبر 2019.

4-الخصاص في الموارد البشرية:

تم التأكيد على ضرورة الرفع من المناصب المالية المخصصة للهيئة الادارية والتقنية نظرا للخصاص المهول الذي تعرفه المؤسسات التابعة لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي والاحياء الجامعية. وقد اكدت الوزارة انها شرعت خلال السنتين الاخيرتين في رفع المناصب المالية نسبيا في انتظار المزيد.

5-ادماج حاملي الشواهد: 

تم طرح الملف بإلحاح حيث أكد الوفد النقابي على وجود عدد كبير من الموظفات والموظفين حاملي الشواهد يقومون بمهام تناسب تكوينهم ولا تتناسب والسلالم المرتبين فيها، ولتفادي هذا الحيف اقترح الوفد النقابي اجراء تحويل لبعض المناصب المالية كل سنة من اجل ادماجهم على غرار الاساتذة الباحثين، واكدت الوزارة انها ستبحث في هذه الامكانية مع الجهات المتدخلة في ذلك.
6-ملف انتقالات الموظفين:
تفاديا للمشاكل التي يعاني منها المعنيون بالأمر وخصوصا بين المكتب الوطني للأعمال الجامعية والوزارة، أكد الوفد النقابي على ضرورة الاسراع بإنشاء بورصة الانتقالات التي ستمكن من معالجة هذا المشكل، وفي انتظار ذلك تمت المطالبة بمعالجة الحالات الاجتماعية المستعجلة حيث اكدت الوزارة على استعدادها لدراسة الحالات في انتظار البحث عن الصيغة الملائمة
7-الرفع من تمثيلية الموظفين في مجالس المؤسسات التابعة لقطاع التعليم العالي، تم التأكيد على ان الحل يتوقف على مراجعة القانون المنظم للتعليم العالي 01-00 والوزارة منكبة على ذلك لتنقيحه وتدارك نواقصه.

8-الاعمال الاجتماعية ومشكل النقل:

تم تناول المشاكل التي يعاني منها موظفات وموظفي القطاع والحرمان من خدماتها وخصوصا ما يتعلق بالنقل حيث يتم كل سنة توظيف المستفيدات والمستفيدين كورقة ضغط لتصفية حسابات بين جمعية الاعمال الاجتماعية للتعليم العالي والتربية الوطنية ذلك انه يتم توقيف تشغيل الحافلات بدعوى عدم التوصل بحصة التعليم العالي من الدعم المخصص للبنزين والاصلاح، ناهيك عن الاسطول المتهالك.
9- بالنسبة لعاملات وعمال شركات المناولة (الحراسة، النظافة، البستنة، وعمال المطاعم الجامعية) طالب الوفد النقابي بالوقوف على وضعية هذه الفئة الهشة، ومراقبة مدى احترام الحقوق المنصوص عليها في مدونة الشغل رغم علاتها ومدونة الصفقات العمومية ودفاتر التحملات وتفعيل منشور رئيس الحكومة في هذا الصدد.
وفي جو طبعته روح المسؤولية وساد اطواره التفهم، أكد الجميع وزارة ونقابة على التعاون الايجابي لحل كل المشاكل العالقة عبر لقاءات منتظمة للاستجابة لطموحات العاملات والعاملين في قطاع التعليم العالي

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد