وزارة الفلاحة: عدد الأضاحي المتوفرة بالسوق يبلغ حوالي 8.5 مليون رأس والعرض يفوق الطلب

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن عدد الأضاحي المتوفرة بمناسبة عيد الأضحى المبارك لعام 1440 هـ يفوق الطلب، وذلك من خلال عرض يبلغ حوالي 8.5 مليون رأس يقابله طلب يقدر بـ 5.4 مليون رأس.

وحسب ما ذكره بلاغ الوزارة، فقد عملت هذه الأخيرة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، بتقييم دقيق لتوقعات العرض و الطلب من أضاحي العيد، و كذا الحالة الصحية للقطيع الوطني، وذلك بتنسيق مع مهنيي سلسلة اللحوم الحمراء.

وأوضح ذات البلاغ، أن المعطيات التي تم جمعها لتقييم العرض والطلب المتوقعين على الأغنام والماعز تشير إلى توافر الأضاحي بعرض يفوق الطلب بأكثر من 40 في المائة، حيث يبلغ العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى المبارك لعام 1440 8.5 مليون رأس منها 4.3 مليون رأس من ذكور الأغنام و2.8 مليون رأس من إناث الأغنام  و1.4 مليون رأس من الماعز، فيما يبلغ الطلب على أضاحي العيد حوالي 5.4 مليون رأس منها 5 مليون رأس من الأغنام و460 ألف رأس من الماعز.

وأكد البلاغ، أن الوزارة وضعت لعدة أشهر خطة عمل تضمنت سلسلة من التدابير، بما في ذلك تسجيل وحدات تربية وتسمين الحيوانات، وذلك لمواجهة أي مخاطر صحية بمناسبة عيد الأضحى وتوجيه المستهلكين.

فعلى مستوى الشفافية وإمكانية تتبع التعاملات، تم إجراء عملية ترقيم خاصة بعيد الأضحى مكنت من ترقيم ما يناهز من 8 مليون رأس من الأغنام والماعز. كما تم وبتعاون مع وزارة الداخلية، إنشاء 30 سوقا مؤقتا في عدد من مدن المملكة لتعزيز هياكل التسويق للحيوانات المعدة للذبح.

كما همت خطة العمل أيضا، يضيف البلاغ، المراقبة ضمن اللجان المختلطة المحلية لضمان تتبع القطيع ووحدات تربية الأغنام والماعز ومراقبة الماشية والأعلاف المستعملة لتسمين قطيع عيد الأضحى في نقاط البيع والأسواق، ومراقبة استعمال كل الأعلاف وكل المواد المحظورة في أعلاف الماشية.

بالإضافة لحملات تواصلية لإخبار مربي الماشية وكل الفاعلين وتوجيه وإرشاد المستهلك، وإطلاق عملية “كزار ديالي” التي تهدف إلى تحسين الظروف الصحية للذبح والمحافظة على السقيطة، ومداومة المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية خلال أيام عيد الأضحى.

وفي الجانب المتعلق بصحة الأضاحي، ذكرت الوزارة أنه جرى تلقيح أكثر من 19.6 مليون رأس من الأغنام والماعز و 1.37 مليون رأس من الأبقار، مؤكدة أن الحالة الصحية للقطيع تعتبر جد مرضية في جميع مناطق المملكة، مضيفة أنه تم القضاء على جميع البؤر المعلنة التي تخص مرض الحمى القلاعية الذي ظهر ببلادنا بداية شهر يناير 2019 في وقت وجيز، بفضل الاستراتيجية المتبعة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية، مما مكن من التحكم في هذا المرض ووقاية القطيع الوطني. بالإضافة إلى ذلك، قام المكتب ما بين يناير وأبريل 2019، بحملة تلقيح وطنية شاملة مكنت من تحصين حوالي 3 ملايين رأس من الأبقار.

وأشار البلاغ إلى أنه تم إطلاق حملة وطنية تذكيرية لتلقيح الأبقار و حملة وقائية شاملة للأغنام والماعز منذ 17 يونيو 2019.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد