وزارة الصحة: 10.6 في المائة من المغاربة الذين تفوق أعمارهم 18 سنة مصابون بداء السكري

أعلنت وزارة الصحة أن 10.6 في المائة من المغاربة الذين تفوق أعمارهم 18 سنة مصابون بداء السكري، بما يعادل حوالي 2.5 مليون شخص، وذلك حسب المسح الوطني لعوامل الاختطار للأمراض غير السارية لسنة 2018.

وحسب ما أورده بلاغ لوزارة الصحة، فإن ما يناهز 2.5 مليون مغربي تتجاوز أعمارهم 18 سنة مصابون بداء السكري، وأن نصف المصابين لا يعلمون بعد بإصابتهم بهذا المرض.

وأوضح ذات البلاغ أن الوزارة تتكفل بحوالي 882 ألف مريض مصاب بالسكري في مؤسسات الرعاية الأولية، مضيفا أنها جعلت من هذا المرض أحد أولوياتها في مخطط الصحة 2025 وضمن الاستراتيجية الوطنية للوقاية ومكافحة الأمراض غير السارية للفترة 2019 – 2029، وذلك بالعمل في إطار منهجية متعددة القطاعات حيث تقوم بعدة مجهودات لمحاربة هذا الداء.

ودعا البلاغ الساكنة العامة إلى اتباع نمط عيش سليم لتجنب الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وكذلك معرفة عوامل الاختطار وأعراض مرض السكري، كما دعت الأشخاص الأكثر عرضة إلى ضرورة الكشف المبكر لداء السكري للتكفل المبكر بالداء، مشددة على أهمية دور الأسرة في المساندة والتكفل بمرضى داء السكري.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد