وزارة الصحة تمكن المصابين بأمراض مزمنة من إقتناء أدوية “الكلوروكين” مجانا

طمأنت وزارة الصحة جميع المرضى المصابين بامراض مزمنة و الذين يعتمدون في علاجهم على ادوية تحتوي على تركيبة الكلوروكين، انهم بامكانهم وبشكل ظرفي واستثنائي، اقتناء احتياجاتهم من الأدوية بشكل مجاني، عند الصيدليات الجهوية والإقليمية التابعة لوزارة الصحة القريبة من مقر سكناهم بعد الإدلاء بملفهم الطبي.

وقالت المسؤولة بوزارة الصحة في ندوة صحفية مساء يومه الأربعاء، ان المغرب يتوفر على مخزون مهم من هذا الدواء ، المنتج محليا والمستورد وعملت على توزيع هذا المخزون من الكلوروكين على المراكز الاستشفائية الجامعية والمستشفيات الجهوية والإقليمية.

وأكدت مداح بشرى، مديرة مديرية الادوية والصيدلة بوزارة الصحة، أنه بالموازاة مع قرار اللجنة العلمية القاضي باستخدام دواء الكلوروكين، عملت المصالح الطبية على توفير و ضمان هذا الدواء لمرضي فيروس كوفيد 19 في مختلف الوحدات الطبية الخاصة بمرضى كورونا ، مشيرة إلى أن المصاببن بأمراض مزمنة، والذين تحتوي أدويتهم في تركيبتها على الكلوروكين، سيكون بإمكانهم أيضا الحصول على احتياجاتهم الدوائية مجانا عند الصيدليات الجهوية والاقليمية التابعة لوزارة الصحة.

واضافت مديرة مديرية الادوية والصيدلة ، ان الوزارة عممت دورية رقم 22 موجهة إلى كافة مهنيي قطاع الصحة، بعد قرار وتوصيات اللجنة العلمية بشأن الشروط وكيفية استعمال البروتوكول العلاجي الخاص بدواء الكلوروكين، من أجل تدبير وطني عقلاني وامن لهذا المخزون الحيوي.

وكانت شركة “سانوفي المغرب” SANOFI MAROC ، فرع المجموعة الفرنسية المختصة في صناعات الأدوية، قد كشفت أنها سلمت وزارة الصحة المغربية ، كافة مخزونها من عقار كلوروكين المستخدم ضد الملاريا، الذي أظهر نتائج “واعدة” في معالجة مرضى فيروس كورونا.

وفي ذات السياق نفت وزارة الصحة ما أثير حول فعالية الدواء، المحتوي على المادة الفاعلة كلوروكين، في علاج فيروس كورونا، مشيرة إلى أن هذا الدواء.. مازال تحت التجارب السريرية في عدد من الدول لإثبات فعاليته ضد فيروس كوفيد-19″، مؤكدة أنه وفي حالة ثبوت نجاعة هذا الدواء في علاج مرضى كوفيد-19، فإن الوزارة استعماله سيكون وفق بروتوكول طبي معتمد من قبل لجنة علمية وطنية، على أن يقتصر استعماله على الحالات التي يتابع علاجها في المستشفى.

يشار أن نيفاكين NIVAQUINE ( كلوروكين سولفات)، الذي يوصف في العلاج والوقاية من الملاريا والمنتج في مصنع ” سانوفي SANOFI بالمغرب، لذيه رخصة التسويق AMM صالحة فقط بالسوق المغربي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد