وزارة الشغل تنفي تعرض عاملات مغربيات بإسبانيا للتحرش الجنسي

أصدرت وزارة الشغل والإدماج المهني التقرير الذي أنجزته بخصوص الزيارة التي قامت بها نواب عنها في أحد الأقاليم الإسبانية لمعاينة أوضاع العاملات المغربيات في حقول الفواكه الحمراء، خاصة بعد انتشار أنباء حول تعرضهن للتحرش الجنسي أثناء العمل.

وقام وفد مشترك مغربي-إسباني يتكون من ممثلين عن وزارة الشغل والإدماج المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والقنصلية العامة للمملكة المغربية بمدينة إشبيلية عن الجانب المغربي وممثلين عن وزارة الشغل بإسبانيا والسفارة الاسبانية بالرباط بزيارة ميدانية لإقليم “هويلفا” الاسباني خلال يومي 10 و11 ماي 2018 قصد معاينة أوضاع العاملات المغربيات بالضيعات الفلاحية الاسبانية.

وحسب بلاغ الوزارة، فإن “عقد العمل المبرم بين الطرفين يتطابق مع القوانين الوطنية المعتمدة، وكذا الاتفاقية الجماعية الموقعة بين الحكومة ومهنيي قطاع الفراولة، مع الإشارة أن بعض الشركات قامت بترجمته إلى اللغة العربية وتتوفر أيضا على ميثاق الأخلاقيات

وأضاف البلاغ، أن الشركات المشغلة التي تستقطب يد عاملة أجنبية  ملزمة باحترام دفتر التحملات المحدد من قبل السلطات الاسبانية”، مع الالتزام بـ”تقديم دعم مالي من طرف السلطات الاسبانية لجمعيات المجتمع المدني قصد زيارة ومعاينة محلات الإقامة وأماكن العمل وإعداد تقارير بهذا الخصوص”.

في ذات السياق، أكدت الوزارة أنه بخصوص التجاوزات والمضايقات المثارة من طرف وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية، لم يتم معاينة أي حالة معينة من خلال التواصل مع العاملات المغربيات أو فيما يخص زميلاتهم في ضيعات أخرى، كما أنه لم يتم تسجيل أي شكاية لدى السلطات الاسبانية، مع العلم أن الوفد الرسمي المغربي استقبل من قبل الممثلة الحكومية لإقليم “هويلفا”؛
كما أن المصالح القنصلية المغربية بإقليم إشبيلية لم تتوصل بأي شكاية من هذا القبيل وأكدت استعدادها لتتبع معالجة أي تجاوزات مع السلطات الاسبانية.

تجدر الإشارة أن مقاولات الفواكه الحمراء عبرت عن رضاها واستعدادها لمنح فرص أكبر للعاملات المغربيات، وكذا تمديد مدة تراخيص العمل في السنوات المقبلة، علما أن أكبر تحدي للجانب المغربي يتجلى في احترام العاملات المغربيات لمبدأ العمل الموسمي، مع الالتزام بالعمل عند الوصول وكذا العودة مع انتهاء مدة العقد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد