وزارة الرباح تدرس سبل تطوير أنظمة الإنارة الطبيعية الدينامية في المغرب

نظمت وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أمس الإثنين، تحت إشراف الوزير عزيز الرباح، ورشة عمل حول دراسة مشروع منصة للبحث والتطوير والابتكار والتصنيع متعلقة بأنظمة الإنارة الطبيعية الدينامية في المغرب.

وقال عزيز الرباح أن هذه الورشة “تعقد في سياق يتميز بديناميكية تسريع وترويج النجاعة الطاقية والبحث والتطوير في المغرب”، موضحا أن “الدراسة لإنشاء منصة للبحث والتطوير والابتكار والتصنيع، متعلقة بأنظمة الإنارة الطبيعية الدينامية في المغرب، تتوافق مع أهداف استراتيجية النجاعة الطاقية في مجال البحث والتطوير”.

وأشار الرباح إلى أن فوائد الإنارة الطبيعية على الإنسان مثبتة علميا، سواء في السياق المحلي أو في المؤسسات التعليمية وأماكن العمل والمرافق الصحية والمؤسسات التجارية، وذلك لما تملكه من أهمية كبرى لتحسين جودة الحياة، والاستخدام الأمثل للإنارة الطبيعية في المباني.

وقد أحالت الوزارة على المركز العلمي لتشييد المباني CSTB، بفرنسا، إنجاز هذه الدراسة لتعزيز النجاعة الطاقية في المباني، توافقا مع الاتجاهات التكنولوجية الدولية التي تعرف بشكل متزايد ظهور أنظمة الإنارة الجديدة.

وستقوم المنصة في مبادرة هي الأولى من نوعها في إفريقيا، بتطوير واختبار منتجات مبتكرة في جميع مراحل الإنتاج: مرحلة البحث، مرحلة التطوير، مرحلة التصنيع، مرحلة التأهيل / الشهادة، التدريب المهني (المهندسين المعماريين، أصحاب المباني، وما إلى ذلك)، كما ستتم دراسة أداء أنظمة الإضاءة الطبيعية والهجينة النشطة وتقييمها وتحسينها وفقًا لجميع المعايير ذات الصلة.

وستشكل ورشة العمل هذه، بداية سلسلة من المحادثات الثنائية التي ستعقد يومي 25 و26 يونيو 2019 بين خبراء مركز البحث مع القطاعات المعنية.

وحسب معطيات وكالة الطاقة الدولية، تمثل الإنارة ما بين 30 في المائة إلى 40 في المائة من الاستهلاك الطاقي في المباني في جميع أنحاء العالم، وفي المغرب، تصل نسبة الإنارة إلى 45 في المائة من الاستهلاك الطاقي السنوي للمباني.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد