وزارة الثقافة والاتصال تهدف إلى إدراج “الخطارات” ضمن تراث اليونسكو

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال عن شروعها في إعداد ملف ترشيح المهارات والمعارف التقليدية المرتبطة بالخطارات، وذلك من أجل إدراجها لدى منظمة اليونسكو ضمن لائحة التراث الثقافي غير المادي الذي يحتاج إلى صون عاجل.

وحسب ما أورده بلاغ للوزارة، فقد أعطت هذه الأخيرة “الانطلاقة الرسمية لإعداد هذا الملف الهام من خلال اللقاء التشاوري الذي عقدته الوزارة -قطاع الثقافة- بمدينة الرشيدية يوم 23 أبريل الماضي، بتعاون مع مؤسسة مفتاح السعد للرأسمال اللامادي المغربي”.

وأوضح ذات البلاغ أن هذه الخطوة تأتي “ضمن مخططها العملي والتنفيذي في مجال حماية وتثمين التراث الثقافي، حيث تولي اهتماما خاصا بالمعارف والمدارك والمهارات التقليدية التي تتعرض لخطر الانقراض والزوال نتيجة عوامل عديدة منها العولمة والعصرنة وتغير أنماط العيش، والتي تستدعي صونا عاجلا من خلال إعداد مخططات الصون والإحياء والتثمين بمشاركة الممارسين والمعنيين بالأمر”.

وأشار البلاغ إلى أن الوزارة تقدمت بتعاون مع مؤسسة مفتاح السعد للرأسمال غير المادي المغربي بطلب تسجيل “المهارات والمعارف التقليدية المرتبطة بالخطارات” لدى اليونسكو، كخطوة مهمة في مسار إحياء هذه المنشآت حتى تستمر في أداء دورها الأصلي أو إعادة توظيفها في برامج تنموية أخرى كإدماجها في المسارات السياحية والثقافية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد