وزارة الثقافة والاتصال تعلن عن إعادة فتح موقع سجلماسة التاريخي للعموم

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة- عن قرب فتح موقع سجلماسة التاريخي للعموم، وذلك بعد إعادة صيانته وترميمه.

وحسب ما ذكره بلاغ للوزارة، أنه في إطار التوجهات الإستراتيجية لوزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة، وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية، تعمل على إعادة الاعتبار لموقع سجلماسة التاريخي، إذ تمت برمجة مجموعة من التدخلات التقنية به، تشمل عمليات تهيئة وصيانة.

وأوضح ذات البلاغ أن الوزارة باشرت إنجاز مختلف العمليات الأركيولوجية والوقائية التي من شأنها حماية هذا الموقع، والمتمثلة في تسييجه وحراسته.

وأشار البلاغ إلى أنه تم رصد غلاف مالي بمبلغ إجمالي يناهز مليون درهم، خصص لإصلاح بناية متواجدة بالموقع، أطلق عليها “دار الباحث”، ستخصص لاستقبال الطلبة الباحثين في مجال علوم الآثار والتراث، المغاربة منهم والأجانب، حيث تتم دراسة اللقى الأثرية المستخرجة وتخزينها، فضلا عن إنجاز محافظة للموقع ومركز للتعريف به.

وتروم الوزارة من خلال هذه الإجراءات، يضيف البلاغ، إدراج الموقع ضمن المسالك السياحية بالمنطقة، عبر تحسين خدمات الاستقبال به والتسويق له كوجهة سياحية عالمية، والعمل على إرساء برنامج تواصلي متكامل للتعريف به.

وأكد البلاغ أن الوزارة قامت، في خطوة سابقة، بجرد مكونات الموقع وتوثيق ما يزخر به من خصائص معمارية، عن طريق برمجة دراسات ميدانية، بإشراف فريق عمل متخصص في المجال الأركيولوجي، لتوفير قاعدة بيانات توثيقية متكاملة تضعها رهن إشارة الباحثين وعموم المهتمين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد