وزارة الثقافة والاتصال تعلن رسميا عن الفائزين بجائزة المغرب للكتاب لعام 2019

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة- رسميا عن أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب برسم دورة 2019.

وحسب ما ذكره بلاغ الوزارة، فقد منحت الجائزة المخصصة للشعر مناصفة لمصطفى ملح عن ديوانه “لا أوبخ أحدا”، الصادر عن مقاربات للنشر، ورشيد خالص عن كتابه “Guerre Totale suivi de Vols, l’éclat”، الصادر عن دار النشر فاصلة، فيما منحت جائزة السرد لعبد الرحيم جيران عن روايته “الحجر والبركة” الصادرة عن دار النشر فاصلة، فيما تم حجب جائزة العلوم الإنسانية.

وحصل على جائزة العلوم الاجتماعية مناصفة عياد أبلال، عن كتابه “الجهل المركب الدين التدين وإشكالية المعتقد الديني في العالم العربي”، الصادر عن مؤمنون بلا حدود، وخالد زكري عن مؤلفه “Modernités arabes, de la modernité à la globalisation”.

جائزة الدراسات الأدبية والفنية واللغوية، نالها إبراهيم الحيسن عن كتابه “الكاريكاتير في المغرب السخرية على محك الممنوع”، الصادر عن منشورات جمعية أصدقاء متحف الطنطان للتراث والتنمية الاجتماعية، فيما عادت جائزة الترجمة إلى حسن الطالب عن ترجمته لكتاب “القريب والبعيد قرن من الأنثروبولوجيا بالمغرب”، للكاتب حسن رشيق، الصادر عن المركز الثقافي للكتاب.

وأحرز أحمد المنادي جائزة الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية عن كتابه “الشعر الأمازيغي الحديث”، الصادر عن منشورات دار السلام، في حين عادت جائزة الإبداع الأدبي الأمازيغي إلى ملعيد العدناني، عن كتابها “إيناضن ن وضان”، الصادر عن منشورات جمعية تيرا، في حين آلت جائزة الكتاب الموجه للطفل والشباب إلى محمد سعيد سوسان، عن كتابه “حورية من السماء”، الصادر عن مطبعة وراقة بلال.

وأوضح ذات البلاغ أن عدد الكتب المرشحة لجائزة المغرب للكتاب لدورة 2019 بلغ 191 مؤلفا، تتوزع على الشعر (27)، السرد (38)، العلوم الإنسانية(27)، العلوم الاجتماعية (22)، الدراسات الأدبية والفنية واللغوية (15)، الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية (10)، الإبداع الأدبي الأمازيغي (22)، الكتاب الموجه للطفل والشباب (11)، الترجمة (19).

وأشار البلاغ إلى أن لجنة تحكيم الجائزة ترأسها الدكتور عبد الله بوصوف، بينما عادت رئاسة اللجان الفرعية إلى كل من الأستاذة نزهة ابن الخياط الزكاري (العلوم الاجتماعية)، والأستاذ جامع بايضا (العلوم الإنسانية)، والأستاذة فاطمة طحطاح (الدراسات الأدبية واللغوية والفنية والدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية)، والأستاذ عبد الكريم برشيد (السرد والإبداع الأدبي الأمازيغي والكتاب الموجه للطفل والشباب)، والأستاذ أحمد زنيبر (الشعر)، والأستاذ عبد القادر سبيل (الترجمة).

وسيتم تنظيم حفل خاص بتسليم جائزة المغرب للكتاب، يوم الجمعة 18 أكتوبر المقبل، بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد