وزارة الثقافة تطلق برنامج تأهيل قصبة المهدية بالقنيطرة

في إطار تنزيل مخططها العملي الرامي إلى صون وتثمين وإعادة الاعتبار لمواقع التراث الأثري والمعماري عبر مجموع التراب الوطني، اعلنت وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة – عن إطلاق الشطر الأول من برنامج صون وتأهيل قصبة المهدية بمدينة القنيطرة، باعتبارها تراثا تاريخيا وإنسانيا وحضاريا يخلد لجزء مهم من الذاكرة والثقافة الجماعية المشتركة للملكة.

وقد وضعت الوزارة حسب بلاغ لها مجموعة من التدابير والآليات الهادفة إلى ترميم هذا الموقع وفقا للمعايير الأساسية التي تضمن الحفاظ على المميزات والخصوصيات الأصيلة والتراثية لمختلف معالم القصبة المذكورة، وضمنها الباب الرئيسي الذي سيتم استكمال ترميمه.

كما سيتم، في نفس السياق، إنجاز مسار سياحي بمعايير الجودة المطلوبة بداخل المعلمة، وتهيئة منصة لاحتضان أنشطة فنية وترفيهية بها لتكون بمثابة نقطة جذب ثقافية بالقنيطرة.

للاشارة أنه تمت المصادقة على الصيغة النهائية للمادة العلمية والمسار المتحفي والتهيئة الخاصة بمركز التعريف بالتراث لجهة الغرب، باعتباره متحفا جهويا تناط به مهام التعريف بالتراث الطبيعي والثقافي المادي وغير المادي للغرب، وذلك تعزيزا للمشهد الثقافي الجهوي وتنميته، وتحقيقا لاستدامة معالمه

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد