وزارة الثقافة تحتفي بالفائزين بجائزة المغرب للكتاب 2019

احتضنت المكتبة الوطنية للمملكة، اليوم الجمعة 18 أكتوبر، حفل تسليم جائزة المغرب للكتاب 2019، التي نظمتها وزارة الثقافة والشباب والرياضة، تحت الرعاية الملكية السامية.

وكرم الحفل الفائزين بجوائز الإبداع الأدبي ، بحضور نخبة من الكتاب والمثقفين وشخصيات مدنية وحكومية، على رئسهم كل من مؤرخ المملكة عبد الحق المريني وكذا المستشار الملكي أندري ازولاي، ووزير الثقافة والشباب والرياضة الحسن عبيابة.

وتسلم كل من الشاعر مصطفى ملح، جائزة الشعر، عن ديوان “لا أوبخ أحدا”، والشاعر رشيد خالص عن ديوانه “Guerre totale suivi de vols, l’éclat”، وفي السرد توج الروائي عبد الرحيم جيران، بجائزة الرواية عن روايته “الحجر والبركة”، وكانت الجائزة التشجيعية للإبداع الأمازيغي للكاتبة ملعيد العدناني، عن كتاب “إيناضان ن واضان”، وجائزة الكتاب الموجه للطفل والشباب للكاتب محمد سعيد سوسان، عن كتاب “حورية من السماء”؛جائزة العلوم الاجتماعية مناصفة بين كل من عياد أبلال، عن كتابه “الجهل المركب الدين التدين وإشكالية المعتقد الديني في العالم العربي”، وخالد زكري عن كتاب “Modernités arabes de la modernité à la globalisation”، فيما توج المترجم حسن الطالب الفائز بجائزة الترجمة ، عن كتاب “القريب والبعيد قرن من الأنثروبولوجيا بالمغرب”، وجائزة الدراسات الأدبية والفنية واللغوية للكاتب إبراهيم الحيسن، عن كتاب “الكاريكاتير في المغرب: السخرية على محك الممنوع”، فيما توج بجائزة الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية للكاتب أحمد المنادي، عن كتاب “الشعر الأمازيغي الحديث”.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، نوّه الدكتور عبد الله بوصوف، منسق لجان اختيار جائزة المغرب للكتاب لهذه السنة، بالأعمال الإبداعية الفائزة بالجائزة بجميع أصنافها، مؤكدا أن جميع الأعمال المتنافسة تستحق التتويج، لأن كل عمل إبداعي هو ثمرة مجهود فكري ومعرفي، ونظرة خاصة لقضايا المجتمع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد