وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والاسرة تنظم حفل توزيع جائزة “تميز للمرأة المغربية”

تنظم  وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والاسرة، حفل توزيع جائزة “تميز للمرأة المغربية” في دورتها السابعة، بحضور السيدة عواطف حيار، وزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والاسرة، وعدد من الوزراء والشخصيات الهامة، وذلك يوم 24 أكتوبر 2022 على الساعة السادسة مساء، بمسرح محمد الخامس بالرباط.

وتعتبر “جائزة  تميز للمرأة المغربية” احدى  الآليات و الأسس التي تعتمدها الوزارة  في اطار مأسسة ونشر مبادئ الانصاف والمساواة، حيث تهدف الى دعم وتشجيع كل المبادرات النسائية التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، والاعتراف بمجهودات النساء المغربيات في مجال تنمية البلاد، وتشجيع صاحبات الأعمال والمهنيات في دفع مسيرة التميز في مجال الأعمال، وإبراز النماذج المتميزة لإسهامات النساء في مسيرة التنمية  الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والبيئية ببلادنا.

تتميز الدورة السابعة  التي اختير لها  موضوع “تميز المرأة في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة”، باعتمادها على  ” المقاربة الترابية  الخضراء”  بكافة جهات المملكة، وذلك من أجل توسيع نطاق الترشيحات وفق مقاربة تشاركية في التنظيم والتنسيق والتقييم، بتعاون مع الجهات الترابية ومؤسسات القطب الاجتماعي المتمثلة في مؤسسة التعاون الوطني ووكالة التنمية الاجتماعية.

وقد تم احداث جائزة تميز للمرأة المغربية  سنة 2014 ( بموجب المرسوم الصادر تحت رقم 2.14.64 بتاريخ 26 غشت  2014) ، والذي حدد مجالات التباري والهيئات التي تشرف على تنظيمها ومنحها وكذا معايير وشروط الترشح لها، هذا فضلا عن الغلاف المالي السنوي والقيمة المالية المخصصة للإسهامات المتميزة.

بالنسبة للدورة  السابعة من الجائزة، فقد تم فتح الترشيحات   من 27 ماي  إلى 27 يونيو 2022  عبر الإعلان عنها في وسائل الإعلام، وفي الموقع الرسمي للوزارة ، وتنظيم لقاءات تواصلية جهوية بمختلف جهات المملكة المغربية من طرف مؤسسات  التعاون الوطني  ووكالة التنمية ، إضافة الى تقديم الارشادات والتوجيهات على مستوى مراكز التعاون الوطني،  هذا وقد  خصصت اللجنة المنظمة للجائزة منصة رقمية لتلقي الترشيحات اليكترونيا، وذلك على العنوان التالي  www.social.gov.ma/tamayuz  ، وقد بلغت  عدد الترشيحات 248 ترشيحا.

وستعرف هذه الدورة تكريم عدد من الشخصيات التي طبعت اسماءها  خلال هذه السنة في مجالات متنوعة شهد لأصحابها بالعطاء والتميز، من بينهم ، السيدة لطيفة بناني سميرس من النساء اللواتي  إقتحمن برلمانا ذكوريا ، وهي رئيسة فريق حزب الاستقلال في البرلمان سابقا وأول رئيسة للجنة تحكيم جائزة تميز سنة 2016 ، ومليكة الفد سياسية متمرسة شغلت منصب نائبة الرئيسة المكلفة بالشؤون الثقافية والرياضية بجماعة المحمدية، وأيقونة الدفاع عن حقوق المرأة المرحومة عائشة الشنا، ناشطة اجتماعية  ومدافعة عن حقوق المرأة، أسست جمعية التضامن النسوي التي تهدف لمساعدة النساء العازبات وفي وضعية صعبة، والمنتخب المغربي النسوي الذي تفوق في  الوصول  إلى نهائي كأس أمم أفريقيا للسيدات ، ويعتبر أول منتخب عربي يصل إلى نهائي البطولة القارية.  والسيد فوزي لقجع   رئيس  الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والذي قدم الكثير الى الكرة الوطنية المغربية،والذي انتخب سابقا رئيسا لنادي النهضة الرياضية البركانية لكرة القدم في شهر شتنبر من عام 2009، إضافة الى تكريم عدد من الشخصيات  التي طبعت مسارا متميزا خلال مسيرتها .

يشار ان لجنة تحكيم هذه الدورة تضم أسماء  شخصيات وطنية، نساء ورجال من عوالم الاقتصاد والبحث العلمي والإعلام والتنمية المستدامة، مشهود لهم بالكفاءة.  وتضم اللجنة كأعضاء كل من :  لمياء بنمخلوف رئيسة لجنة التحكيم ، أسماء بن الفاسي، ليلى الاندلسي ، يوسف الحسني، وفاء علوي ، موراد موهوب، زينب والحاجن ، مليكة الطالب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد