وزارة الأعرج تقرر إدراج مسجد “ترغة” التاريخي ضمن قائمة التراث الوطني

قررت وزارة الثقافة والاتصال إدراج مسجد “ترغة” التاريخي الذي يعود إلى عهد الدولة الموحدية والكائن بتراب جماعة تزكان بإقليم شفشاون، ضمن قائمة التراث الوطني.

وحسب ما ذكره بلاغ الوزارة، فإن قرار إدراج مسجد “ترغة” ضمن قائمة التراث الوطني جاء “في إطار السياسة الاستراتيجية لقطاع الثقافة الرامية إلى المحافظة على التراث الوطني وتثمينه، وذلك عبر توفير الحماية القانونية لمجموع المواقع الأثرية و البنايات التاريخية ذات القيمة التراثية”.

وأضاف ذات البلاغ أن مسجد “ترغة” الذي يقع على مساحة تبلغ 516 مترا مربعا، يمثل أحد النماذج العريقة للعمارة الدينية التي تميز البوادي المغربية.

وأوضحت الوزارة أن هذه العملية تأتي تبعا لاستراتيجيتها الرامية إلى رد الاعتبار للتراث الوطني المادي واللامادي والمحافظة عليه وتثمينه، وسعيا منها إلى التعريف به وإبرازه وتثمينه وإدراجه في المنظور التنموي الشامل، وتطبيقا للمواد القانونية ذات الصلة بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات.

ويحتوي المسجد على مرافق مختلفة كقاعة للصلاة، وصحن وصومعة مربعة الشكل وكتاب قرآني وميضأة ومقصورة خاصة بالإمام.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد