وزارة أمزازي تقرر حذف مكون الشكل والإنشاء من برنامج اللغة العربية بالمستوى الرابع إبتدائي

قررت وزارة التربية الوطنية حذف مكون الشكل والإنشاء من المكونات الدراسية الخاصة ببرنامج اللغة العربية بالمستوى الرابع من التعليم الابتدائي.

وحسب ما كشف مصدر جد مطلعة للمصدر ميديا، فعن الوزارة قررت حذف مكون الشكل الذي كان مدرجا بشكل ضمني ضمن السنوات الأولى لما قبل المستوى الدراسي الرابع الإبتدائي، وحاضرا بشكل صريح ضمن هذا المستوي، بشكل رسمي من المكونات الدراسية الخاصة ببرنامج اللغة العربية بالمستوى الرابع من التعليم الابتدائي.

وأضاف المصدر أن الحذف شمل أيضا مكون الإنشاء الذي عوض بمشروع الوحدة، بعد ان حذف بدوره من المكونات الدراسية الخاصة ببرنامج اللغة العربية بالمستوى الرابع من التعليم الابتدائي، حيث سيتم ابتداء من الدخول المدرسي 2019-2020 اعتماد منهاج دراسي جديد بالمستويين الثالث والرابع من السلك الابتدائي.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد افادت في بلاغ أصدرته شهر ماي المنصرم، أنه سيتم ابتداء من الدخول المدرسي 2019-2020 اعتماد منهاج دراسي جديد بالنسبة للمستويين الثالث والرابع من السلك الابتدائي، ويهم مواد اللغة العربية واللغة الفرنسية والاجتماعيات والرياضيات والعلوم.

وحسب البلاغ نفسه، فإن المنهاج الدراسي للموسم المقبل سيعرف الاستمرار في الارتقاء بتدريس اللغة العربية عبر تنزيل مبادئ القراءة المبكرة بالسنتين الثالثة والرابعة من التعليم الابتدائي، باعتبارهما جسرا تربويا طبيعيا يضمن التدرج السلس والمتأني للمقاربة البيداغوجية المعتمدة من خلال الاستمرار في جعل مُكَوِّن الاستماع والتحدث مدخلا للتعلم ومواصلة العمل بمبدأ الاضمار في تناول الظواهر اللغوية المبرمجة في السنة الثالثة والتصريح بالقواعد والتدرب على مهارات التعبير الكتابي في السنة الرابعة مع الاستمرار في اعتماد مشروع خاص بكل وحدة دراسية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد