وزارة “أمزازي” تطلق مشروعا بحوالي 30 مليون درهم

أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مشروعا قدرت تكلفته بحوالي 30 مليون درهم لدعم البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية.

وحسب ما اكد خالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الجمعة 18 ماي 2018، خلال أشغال اللقاء التواصلي لمشروع دعم البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والإجتماعية والإقتصادية، أن المشروع الذي يهدف صناعة نخبة من الباحثين في العلوم الإنسانية، سيتضمن 120 مشروع للدعم بغلاف مالي يناهز حوالي 30 مليون درهم، ستحاول رد الإعتبار للعلوم الإنسانية، وتمكينها من الدعم اللازم، وشروط الإنفتاح والتعاون، بغاية تجديد الدور الريادي للمغرب وتفاعله المعرفي مع محيطه.

وأضاف الصمدي أن 78% من طلبة الجامعة موجودون بالمؤسسات ذات الإستقطاب المفتوح (كليات الأداب وكليات الحقوق وكليات العلوم…)، وأن نسبة الإجازات المهنية الموجودة في هذه المؤسسات تجاوزة 4.5%، مشددا على انه وعلى الرغم من السياسات المنتهجة داخل القطاع إلى أن البحث داخل مجال العلوم الإجتماعية لايزال يوجه مجموعة من المشاكل ترتبط في جانب مهم منها بغياب الإلتقائية بين مختلف مجالات البحث العلمي .

وأوضح كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أن العلوم الإنسانية أصبح لها دور مهم في التنيمية، معتبرا أن “البحث العلمي الذي لا يسير في توازن بين الإنسان والعمران لا يمكن أن يكون بأي حال من الأحوال بحثا منتجا لخدمة التنمية”، وان الإنفتاح على العلوم الإنسانية يمكن من رصد الدينامية والحيوية والحركية التي تشهدها المجتمعات وضمنها المجتمع المغربي، المؤطرة بالتحولات الثقافية والإجتماعية والإقتصادية، وكيفيات التعامل العلمي معها.

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد