ورزازات : ندوة علمية حول دور المنتجات المجالية في التنمية الفلاحية وجاذبية المنطقة

نظمت الغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت بتعاون مع مجلس جهة درعة تافيلالت ندوة علمية تحت عنوان “دور المنتجات المجالية في التنمية الفلاحية وجاذبية المجال الترابي” صبيحة اليوم السبت بقصر المؤتمرات بورزازات.

وتناولت الندوة العلمية محور انتاج المنتوجات المجالية و مشكل تسويقها وكذا تثمينها واشكالية التشغيل الذاتي.

وأكد رئيس المجلس الاقليمي لورزازات على ان الفلاحة بالجهة تعد عمودا رئيسيا تعتمد عليه المنطقة، كما أن المعارض والاستثمارات تساهم في الرفع من قيمة المنتجات المحلية، وتساهم في ضمان فرص شغل لساكنة المنطقة وهذا ما يعمل عليه مجلس الاقليم حيث يسعى مع كل الشركاء لإيجاد حل للمشاكل التي تواجه هذا المجال الذي يعد كنز تزخر به المنطقة.

وكشف المدير العام لمكتب تنمية التعاون على أن المكون الاساسي للاقتصاد يتمثل في التعاونيات المتواجدة بالمنطقة والتي تدخل في مجال الاقتصاد الاجتماعي، كما أن المجتمع المدني بالمنطقة يعرف ديناميكية نشيطة ورائدة الشيء الذي يكون له وقع إيجابي على الجهة ككل، كما أن الخطاب الملكي أكد على الدور المهم الذي تلعبه التعاونيات في التنمية الشيء الذي وجب الاهتمام به بشكل رئيسي.

فيما أشار المدير العام للوكالة الاجتماعية على أن هذه التظاهرة شكلت فرصة لابراز ما تزخر به المنطقة،
كما ان الوكالة الاجتماعية تولي اهتمام بهذه التعاونيات حيث عملت على التمكين الاقتصادي ومتابعة هذه الفئة من المجتمع عن طريق تقديم الدعم التقني و المالي من خلال برنامج “تثمين” والذي يعتمد على تشخيص دقيق للدعم المجالي لمنتجات المنطقة.

وأفاد المدير الجهوي لغرفة الفلاحة درعة تافيلات بأن الجهة تمتاز بمنتجات و عنصر بشري متميز ، كما ان التعاونيات تعد ثقافة راسخة في اذهان ساكنة الجهة بفضل التعاون و العمل الجمعوي، كما أن دورات المعرض تتطور سنة بعد سنة وتم تثمين المنتجات و تسويقها على اوسع نطاق.

وكشف المدير الجهوي للاستشارة الفلاحية بالجهة على أن المكتب عمل على تنمية قدرات الفاعلين الجمعويين من خلال الدورات الفلاحية التي تقام كل سنة حيث يتم استقبال الفلاحين والاجابة على تساؤلاتهم، كما تعمل ايضا على تثمين المنتجات المجالية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد