وحوش التمثيل ..واراجوزات الفن

كتب : ياسر عز الدين – القاهرة

فارق هائل بين أن تقول كلمة من فمك ..وإن تقول نفس الكلمة من منطقة وجدانك (إحساسك)..الأولى مجرد صوت قد يؤثر فيك أو لا يؤثر ..والثانية تيار جارف من الشعور يخترق كل نزعاتك الحسية ..هذا هو الفارق بين التمثيل وبين أن تعيش فى التمثيل ..بين التقليد الأعمى والتقمص الحقيقى للشخصية الدرامية. .بين الذهب القشرة والذهب النقى..كل دراسى التمثيل يدركون تلك الفروق ..ويعرفون قدرات بعضهم البعض.

.فى العالم وكذلك فى مصر ..تعتمد المعاهد المتخصصة على كتاب) فن إعداد الممثلل )للكاتب البولندي الشهير ستان سلافسكى ..هذا الكتاب يشرح القاعدة الذهبية التى تجعلك ممثلا محترفا وليس اراجوزا مقلدا ..القاعدة مجرد كلمتين” ماذا لو”..لكنهما بثقل الذهب قيمة ..يطرحان سؤالاً بسيطا ماذا لو كنت طبيباً عليك أن تعرف كيف يعيش الطبيب وكيف يلبس ويأكل ..إلخ ..بهذه القاعدة البسيطة ..يعلمنا سلافسكى..كيفية فصل الذات عن الشخصية الدرامية ..أى كيف نفصل ذواتنا الخاصة ومنعها من التأثير على الشخصية الدرامية لتصبح انت أو انا مجرد وعاء فارغ تصب فيه كل صفات الشخصية الدرامية ..وبالتالي يصبح التمثيل نابعا من تيار الوجدان ..ليحصد الممثل النجاح الباهر ..ويبرز فى مجاله كأحد وحوش التمثيل .وليس اراجوز تمثيل .بالطبع ليس سلافسكى الوسيلة الوحيدة لتعلم التمثيل ..بل هناك أدوات وكتب أخرى أحدث ..لكن سيظل هو المرجع الأساسي لهذا الفن ..كما ظل وليام شكسبير مرجعاً للمسرح التقليدى الحديث ..

لكن التمثيل من منطقة الوجدان (تيار اللاشعور) له بعض السلبيات والمخاطر على الممثل وربما المحيطين به ..حيث يمكن أن يحعله الاندماج التام وحشا يقتل بكل سهولة الذى يريد الانتقام منه حسب الدراما ..دون أن يدري لذلك عليه أن يطبق القاعدة الأخرى وهى التدريب على وجود مستويين متناقضين من الوعى لايطغى أحدهما على الآخر ..الأول هو أن يعرف الممثل انه يمثل وفى ذات الوقت يجب أن يتقمص الشخصية بكل ابعادها ويعيش فيها حتى يحمى نفسه من أضرار الاندماج وآثاره مابعد إنتهاء التصوير ..ومن يعرف المبدع الراحل أحمد زكى ..يعرف كيف ظل يمشى بالبايب والعصا المرشالية الخاصة بالسادات لشهور عديدة بعد انتهاء تصوير فيلم ايام السادات. .وهذا أشهر مثال على تأثير الاندماج الكامل على الممثل وعلى الصعيد العالمي يجلس آل باتشينو ودى نيرو..وهوفمان على القمة فى هذا المضمار. .

وغير أحمد زكى حفلت السينما المصرية بالعديد من وحوش التمثيل مثل محمود المليجى وزكى رستم ومحمود مرسى ونور الشريف والقائمة ممتدة ..كما امتلأت أيضا بالمئات من اراجوزات الفن الذين سيطروا على البطولة فى السنوات العشرين الأخيرة

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد