وباء “كورونا” .. دراسة حديثة تكشف تأثر خصوبة الرجال جراء الإصابة بمرض (كوفيد 19)

غموض وأسرار كثيرة ما زالت تحيط بفيروس “كورونا” المستجد (كوفيد 19) والتي يحاول العلم فك شفراتها بشكل متواصل، خاصة مع انتشار الوباء في كل دول العالم وإصابة الملايين به.

دراسة جديدة نشرت نتائجها يوم أمس الخميس، كشفت أن خصوبة الرجال قد تتأثر من جراء الإصابة بمرض (كوفيد 19)، محذرة من “مؤشرات متزايدة على خطورة الإصابة على الحيوانات المنوية لدى بعض المرضى”.

وأوضحت نتائج الدراسة المذكورة أن الحالات الشديدة من الإصابة بفيروس كورونا قد تؤثر على قدرات الحيوانات المنوية للرجل، وبالتالي قد تؤثر على خصوبته.

وحسب ما أفادت به مصادر إعلامية أمريكية حول الدراسة: “يقدم هذا التقرير أول دليل مباشر حتى الآن على أن الإصابة بمرض (كوفيد 19) تضعف جودة السائل المنوي وإمكانية التكاثر لدى الذكور”.

نتائج الدراسة جاءت بناءا على نتائج تحاليل أجريت على الحيوانات المنوية لدى 105 رجال لم يصابوا بكورونا، و84 آخرين تم تشخيص إصابتهم بالمرض، وذلك على فترات تراوحت بين 10 و60 يوما.

ووجدت الدراسة زيادة ملحوظة في الالتهاب والإجهاد لدى الحيوانات المنوية الخاصة بالرجال المصابين بمرض (كوفيد 19)، كما تأثر تركيز الحيوانات وحركتها وشكلها سلبا بالفيروس، وأظهرت الدراسة أن الاختلافات تزداد مع شدة المرض.

وفي السياق نفسه، نبه خبراء غير مشاركين في الدراسة إلى توخي الحذر بشأن تعميم مخرجات الدراسة إلى حين إجراء أبحاث أخرى مشابهة.

وقالت الدكتورة تشانا جاياسينا، استشارية أمراض الغدد الصماء التناسلية وأمراض الذكورة في لندن: “يمكن للمرض بأي فيروس، مثل الإنفلونزا، أن يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية مؤقتا (أحيانا إلى الصفر) لبضعة أسابيع أو أشهر. وهذا يجعل من الصعب تحديد مقدار الخفض الذي كشفت عنه الدراسة الخاصة بـ(كوفيد 19)”.

من جانبها، أليسون مردوخ، رئيسة مركز نيوكاسل للخصوبة ببريطانيا، قالت إنه “من المهم ملاحظة أنه لا يوجد دليل على وجود فيروس كورونا في السائل المنوي، ولا يوجد دليل على أن الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق السائل المنوي”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد