“واتساب” يوفر خدمات التسويق والاستضافة

كتبت: سارة خير- صحفية متدربة

أعلنت شركة فيسبوك اليوم الخميس 22 أكتوبر 2020، أن تطبيق “واتساب” سيبدأ في تقديم عمليات شراء داخل التطبيق وخدمات الاستضافة، لأجل زيادة الإيرادات من التطبيق مع ربط البنية التحتية للتجارة الإلكترونية في جميع أنحاء الشركة.


 وحسب وكالة “رويترز”، فإن أكبر شركة وسائط اجتماعية في العالم تحاول زيادة المبيعات من وحدات ذات نمو أعلى مثل “أنستجرام” و “واتساب”، والتي اشترتها في عام 2014 مقابل 19 مليار دولار لكنها كانت بطيئة في تحقيق الدخل.

 كما أوضحت أنه في ظل هذه التغييرات سيمكن “واتساب”، الشركات من بيع المنتجات عبرها من خلال متاجر “فيسبوك”، وهو متجر عبر الإنترنت تم إطلاقه في شهر مايو لتقديم تجربة تسوق موحدة عبر تطبيقات “فيسبوك”.

 وأوضح ذات المصدر أن الشركة ستدخل أيضًا في قطاع الحوسبة السحابية، مما يوفر للشركات التي تستخدم أدوات مراسلة خدمة العملاء القدرة على تخزين تلك الرسائل على خوادم “فيسبوك”.

وعليه صرح مدير العمليات في “واتساب”، “مات إيديما”، في مقابلة له –حسب “رويترز”-أن أداة التسوق ستبدأ في الظهور هذا العام، بينما ستصبح استضافة الرسائل متاحة في عام 2021.  موضحاً أن التطبيق سيقدم خدمة الاستضافة مجانًا لمحاولة جذب عملاء جدد يدفعون إلى أدوات المؤسسة، والتي تتقاضى 0.5 سنتًا إلى 9 سنتات لكل رسالة يتم تسليمها.

وأن الدردشات مع شركة تستخدم خدمة الاستضافة الجديدة ستكشف أن تلك المحادثات مخزنة في مكان آخر وليست محمية بالتشفير من طرف إلى طرف للتطبيق. موضحاً أن فيسبوك لن تستخدم بيانات الرسائل المستضافه على خوادمها لأغراض تجارية أخرى.

يحتوي التطبيق على قاعدة عملاء صغيرة نسبيًا من عشرات الآلاف من الشركات، بينما يستخدم عشرات الملايين أدواته المجانية المحدودة التي تستهدف الشركات الصغيرة. حيث أن مجموع من يتفاعل مع شركة “واتساب”، كل يوم يفوق 175 مليون شخص، على حد تعبير “إيديما”.

حيث قال: “الإرادات قليلة اليوم، مقارنة ب “فيسبوك” عمومًا، لكننا نعتقد أن الفرصة كبيرة جدًا”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد