هوليوود سمايل بين الابتسامة النموذجية و الأضرار الجانبية .. الدكتور يعقوب ولد بوبو يكشف التفاصيل

منذ سنوات، أصبح الإقبال متزايدا على الحصول على ابتسامة “هوليوود”، أو “هوليوود سمايل” التي أطلق عليها هذا الاسم تيمنا بالمشاهير الذين لجأوا إليها لتجميل أسنانهم والحصول على ابتسامة ساحرة.

لكن ما هي هذه الابتسامة؟، وكيف يمكن الحصول عليها؟، وكم تكلفتها؟، وهل لها أي أضرار جانبية ؟ هذه الأسئلة وغيرها يجيبنا عنها الدكتور يعقوب ولد بوبو، أخصائي جراحة الفم والأسنان، ويلقي الضوء على هذه العملية برمتها.

– بداية كيف يمكن إعطاء تعريف طبي للهوليوود سمايل؟

“الهوليوود سمايل” هي عملية تجميل بالدرجة الأولى ولا يمكن اعتبارها علاجا إلا في حالات نادرة جدا.

– هل تؤثر هوليوود سمايل على صحة الفم والأسنان وتجعلها معرضة أكثر للحساسية؟

طبعا “هولييود سمايل” تسبب الحساسية لأنها عبارة عن وجوه خزفية توضع على السطوح الدهليزية للأسنان والتحضير لها يتطلب إزالة طبقة المينا، وعند إزالة هذه الطبقة لأي سن تصبح أكثر عرضة للحساسية واحتمال أكثر للكسر، وبما أن طبقة المينا هي مقاومة للتسوس، فعند إزالتها تصبح السن معرضة للتسوس بشكل كبير جدا، لذلك فعملية هوليوود سمايل تعرض الأسنان للحساسية ومقاومة أقل للتسوس.

– من هم الأشخاص الممنوعين نهائيا من القيام بهذا النوع من العمليات؟

الفئة المعرضة للحساسية من مادة الخزف المصنوع منه هوليوود سمايل ممنوع عليهم هذا النوع من العمليات، كما أن عادات بعض الأشخاص كالصرير عند النوم فلا ينصح لهذه الفئة بإجراء هوليوود سمايل لأن الصرير يسبب كسر الأسنان و بما أن هناك احتمال لتعرض الأسنان للكسر بعد إزالة طبقة المينا لذلك بسبب الصرير لا يمكن أن يثبت الوجه الخزفي الموضوع على الوجه الدهليزي للسن.

وعادة لا ينصح بإجراء هوليوود سمايل للأشخاص الذين لهم أعضاء مزروعة مثل القلب ومثل الكلية وذلك لتناولهم للأدوية المثبتة للمناعة.

– هل هناك سن محدد للقيام بعملية الهوليوود سمايل أم متاحة للجميع؟

لا يوجد عمر محدد لإجراء هذه العملية، فعادة الأعمار التي تتجه لإجراء “الهوليوود سمايل” ما بين سن 25 و 50 سنة تقريبا، وخاصة فئة النساء وخصوصا النجوم والإعلاميين اللذين يشتغلون في الإعلام المرئي مثلا.

– هل تصح الهوليوود سمايل في حال وجود تسوس للأسنان ؟

أولا يجب معالجة التسوس ثم بعد ذلك نرى هل السن قابلة لوضع الوجه الخزفي أو التتويج وهو تاج يوضع على كامل السن و يغطي سطوحه، فإذا كان التسوس كبير لا يصح معه وضع الوجه الخزفي ونضطر إلى تتويج السن، أما إذا كان تسوس بسيط يمكن معالجته بدون أن يؤثر على التحضير الجيد للوجوه الخزفية وهنا لا يؤثر على الهوليوود سمايل وفي عملية التحضير ذاتها قد تزيل تسوس السن.

– هل هناك مضاعفات للهوليود سمايل على الصحة العامة للشخص بعد إجرائها؟

إذا كان الشخص يعاني من حساسية لمادة الخزف المصنوع منه الهوليوود سمايل فهذا يؤثر على الصحة العامة، ثم إذا كان هناك تأثير على اللثة لأن الوجوه الخزفية قد تؤثر على اللثة وستتأثر بذلك الصحة العامة، وإذا كانت أيضا الوجوه الخزفية تؤثر على عملية المضغ في حد ذاتها فستؤثر على الصحة العامة، وحتى الكلام ومخارج الحروف ستتغير إذا كانت الوجوه الخزفية غير جيدة الوضع.

هل يحتاج إجراء عملية الهوليوود سمايل إلى مجموعة من التخصصات؟

طبعا، لأن عملية التحضير يجريها طبيب الأسنان ويأخذ الطبعة يرسلها إلى المخبري، وقد يحتاج طبيب الأسنان إلى أخصائي تقويم لأنه في بعض الأحيان قد يكون هناك سن مفتول أو مائل يجب تصحيح وضعه على القوسة السنية بشكل صحيح حتى لا نضطر إلى إزالة كمية كبيرة من طبقة المينا، وقد نحتاج أحيانا إلى عملية جراحية للثة قبل وضع الهوليوود سمايل.

هل هناك مقاييس أساسية عالمية للابتسامة النموذجية؟

هناك أمور يجب أن تتوفر في الابتسامة النموذجية، فأي ابتسامة عادة تظهر فيها اللثة بشكل كامل تعتبر غير نموذجية، وتصبح الابتسامة نموذجية عند ظهور ثلث السن وبدون أن تظهر اللثة بشكل كامل، قد تظهر الحليم اللثوية لكن دون أن تؤثر على جمال الابتسامة.

ماهي الاجراءات الضرورية التي يجب مراعاتها خلال تجميل الأسنان للحصول على “ابتسامة هوليود”؟

يجب أولا أن نحافظ على الحجم المعهود للأسنان عند إجراء الهوليود سمايل كي تظهر الأسنان وكأنها بشكلها و بحجمها الطبيعي، بالإضافة إلى الإطباق، حيث يجب أن تغطي الأسنان العلوية ثلث الأسنان السفلية، ولا يجب أن تنطبق الأسنان العلوية على الأسنان السفلية انطباق حد لحد حتى تظهر الابتسامة النموذجية المرغوب فيها.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد