هل أنت سعيد في اليوم العالمي للسعادة؟

يحتفل العالم كل 20 مارس من كل سنة باليوم العالمي للسعادة وذلك كاعتراف مباشر بأهمية السعي نحو السعادة من خلال تحديد  أطر السياسة العامة لتحقق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر، وتوفير الرفاهية لجميع الشعوب.

وخلال الاعلان الرسمي للإحتفال بهذا اليوم قالت الجمعية العامة للأمم المتحدة: “لأن الجمعية العامة تدرك أن السعي لتحقيق السعادة هو حق أساسي من حقوق الإنسان، وتدرك أيضا الحاجة إلى نهج أكثر شمولاً وإنصافاً وتوازناً لتحقيق النمو الاقتصادي الذي يعزز التنمية المستدامة والقضاء على الفقر والسعادة والصحة العامة لجميع الشعوب، فقد قررت إعلان الـ 20 من مارس اليوم العالمي للسعادة، وتدعو جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى، فضلاً عن المجتمع المدني بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والأفراد، للاحتفال باليوم العالمي للسعادة بطريقة مناسبة من خلال التعليم وأنشطة التوعية العامة”.

وتصدرت  فنلندا مؤشر السعادة العالمي لعام 2019، للعام الثاني على التوالي،  وذلك ضمن تقرير السعادة العالمي الذي تصدره شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة كل سنة، حيث شمل التقرير 156 دولة واعتمد على عوامل مثل متوسط العمر والدعم الاجتماعي والفساد.

واحتلت  كل من النرويج والدنمارك وايسلند وهولندا المراتب الأربعة الأولى، وصنفت  المملكة المتحدة في المرتبة الـ15، مقارنة بالمرتبة الـ19 التي شغلتها العام الماضي، في حين احتلت  دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأول عربيا و المرتبة الـ 21 على الصعيد العالمي، وجاءت البحرين في المرتبة الـ37 و الكويت في الـ51.

هذا وجاءت روسيا في المرتبة الـ 68 وليبيا 72 وتركيا 79 ولبنان 91 وشغلت الجزائر والمغرب المرتبتين الـ88 و الـ89 ، كما احتلت مصر المرتبة 137 والاردن الـ101 والعراق 126 وتونس 124.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب احتل السنة الماضية الرتبة 85 الشيء الذي يوضح على أنه تراجع بثلاثة نقط عن السنة الماضية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد