هشام العيساوي: شهر رمضان لعام 1440 لن يستكمل 30 يوما

كشف هشام العيساوي، العدل المحلف وخريج دار الحديث الحسنية للدراسات الإسلامية العليا بالرباط، أن فاتح شهر رمضان المبارك لعام 1440 هجرية الموافق لعام 2019 بالمغرب، يوم الثلاثاء 7 ماي 2019.

ونشر هشام العيساوي، تدوينة على حسابه الشخصي بـ “الفايسبوك”، يؤكد فيها أن يوم الثلاثاء المقبل هو أول أيام شهر رمضان المبارك، موضحا أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ستعلن عن ذلك بعد مغرب يوم الأحد المقبل.

وأكد العيساوي، أن شهر رمضان لهذا العام لن يتم 30 يوما، مشيرا إلى أن عيد الفطر السعيد سيحل يوم الأربعاء 5 يونيو المقبل.

وأعرب العيساوي عن امتعاضه من اتهام القائمين على الأمور الدينية بقوله: “اتهام القائمين على الشأن الديني ورصد الأهلة في مثل هذه المناسبات أمر مشين ولا يستقيم بالمرة من ناحيتين: الناحية الأولى هي أن الرؤية المعتبرة شرعا في الكتاب والسنة والإجماع في تحديد بداية الصوم وانتهائه هي الرؤية البصرية ولا اعتبار بكبر الهلال من صغره لأن الله عز وجل أمده للرؤية فهو لليلة التي سنراه فيها، وتعليق الحكم يبقى دائما على رؤيته فقط لا غير”.

وأضاف هشام العيساوي: “أما الناحية الثانية فهي حسابية قطعية فولادة الهلال ستكون يوم السبت على الساعة 22 و45 دقيقة ومع غروب شمس يوم الأحد 29 شعبان سيكون عمر الهلال 20 ساعة و53 دقيقة تقريبا ووفقا للمنطق الفلكي فالرؤية عسيرة وفي اليوم الموالي الاثنين 30 شعبان عند رصد الهلال سيكون عمر الهلال قد ازداد يوما كاملا 20 ساعة و53 دقيقة + 24 ساعة = 44 ساعة و53 دقيقة ومعها سيظهر هلال شهر رمضان عاليا في السماء بشكل ملحوظ وسميكا”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد