هذه هي العقوبات التي تنتظر متحرشي حافلة البيضاء

ينتظر أن يواجه شبان الفيديو الصادم الذي يظهر فيه مراهقون يمزقون ملابس فتاة ويحاولون اغتصابها داخل حافلة للنقل العمومي بالدار البيضاء، في حالة ثبوت فعل جريمة الإغتصاب، عقوبات سجنية من عشر إلى عشرين سنة حبسا.

وأكدت المحامية بهيئة الرباط بن علال خديجة، للمصدر ميديا في إستشارة قانونية أن تفاصيل واقعة فيديو متحرشي حافلة البيضاء، يكشف عن تفاصيل تحقق جريمة تامة وأنه في حالة تبثت محاولة الإغتصاب في هذه الجريمة الخائبة، فإن العقوبة التي تنتظر الشبان ستكون نفس عقوبة الجريمة التامة التي في هذه الحالة هي جريمة “الإغتصاب”.

وأكدت بن علال أن عناصر تحقق الجريمة قائمة، لتوفر النية الإجرامية، وتحقق الفعل الإجرامي رغم أن النتيجة خائبة ” القاصرون سيخضعون للتحقيق، وسيتم إنزال العقوبات المرتبطة بجريمة الإغتصاب في حال ثبوتها…”.

وينتظر أن تشكل فصول القانون الجنائي 486 و144 و117…، والذي ينص فصله 486 على أن ” الاغتصاب هو مواقعة رجل لامرأة بدون رضاها، ويعاقب عليه بالسجن من خمس إلى عشر سنوات…غير أنه إذا كانت سن المجني عليها تقل عن ثمان عشرة سنة أو كانت عاجزة أو معاقة أو معروفة بضعف قواها العقلية أوحاملا، فإن الجاني يعاقب بالسجن من عشر إلى عشرين سنة”.

وفصول المحاولة التي خصها المشرع المغربي بالفصول الآتية : ف114″كل محاولة ارتكاب جناية بدت بالشروع في تنفيذها أو بأعمال لا لبس فيها تهدف مباشرة إلى ارتكابها إذا لم يوقف تنفيذها أو لم يحصل الأثر المتوخى مهنا إلا لظروف خارجة عن إرادة مرتكبيها، تعتبر كالجناية التامة ويعاقب عليها بهدف الصفة” والفصل117 الذي ينص على انه: “يعاقب على المحاولة حتى في الأحوال التي يكون الغرض فيها غير ممكن بسبب ظروف واقعية يجهلها الفاعل”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد