هذا أول أيام عيد الفطر بالمغرب

كشفت الجمعية المغربية للعلوم والفكر، أن يوم الأربعاء 5 يونيو القادم سيكون أول أيام عيد الفطر في المغرب، باعتبار أن الرؤية بالعين المجردة ستكون واضحة لتوفر جميع المطالب دون استثناء في جميع المدن المغربية.

وكشفت الجمعية بأن شهر شوال سيرى في جل الدول العربية والإسلامية مساء الثلاثاء 4 يونيو حيث ستعلن هذه الدول واللجان ثبوت رؤية الهلال مساء الثلاثاء الذي يعتبر يوم 29 رمضان 1440هـ لديها وهي أستراليا ونيوزلندا وسلطنة بروناي وبنغلاديش وبربادوس والمملكة المتحدة والهند وإيران وشيعة العراق وسلطنة عمان وناميبيا ونيبال وباكستان وجنوب إفريقيا وسريلانكا وتنزانيا وزيمبابوي ومالاوي وبتسوانا، مشيرة إلى أن الاقتران المركزي(المحاق) سيحدث يوم الاثنين 3 يونيو في تمام الساعة 10:02 بالتوقيت العالمي، أي سيكون عمر الهلال مساء الثلاثاء 33 ساعة و04 دقائق، أما مدة مكثه بعد غروب الشمس 73 دقيقة، أما قوس نوره أو الاستطالة، وهو البعد بالدرجات بين مركزي الشمس والقمر سيصل 17.83° ، أما ارتفاع الهلال فسيكون بمقدار °13.95، وبالتالي فمجرد غروب الشمس بمدينة فكيك عند الساعة 19:07 حسب التوقيت المحلي باعتبارها أول مدينة تغرب فيها الشمس ستبدأ مراسلات من 278 لجنة متخصصة بمختلف المدن المغربية بثبوت رؤية الهلال تصل مقر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالرباط حيث ستكون رؤية واضحة بالعين المجردة في جميع المدن المغربية.

كما تتوقع الجمعية أن تعلن العديد من الدول واللجان التي ستراقب يوم الاثنين 3 يونيو هلال شهر شوال باعتباره يوم 29 رمضان لديها، يوم الأربعاء 5 يونيو أول أيام عيد الفطر كالإمارات حسب التقويم الهجري الموحد، والأردن حسب التقويم الهجري الهاشمي، والجزائر حسب تقويم وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، والمملكة العربية السعودية لأن الرؤية فيها ممتنعة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد