نيويورك تحتضن الدورة الثالثة عشرة لمنتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات

سلط الدكتور عبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر ،خلال مشاركته يوم الاثنين 07 ماي 2018 بالدورة الثالثة عشرة لمنتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات (FNUF- 13) الذي يعقد بنيويورك إلى غاية 11 ماي 2018، الضوء على تجربة المغرب الغنية التي راكمها عبر السنين  في مجال التدبير المستدام للنظم الغابوية وذلك ما أكده بلاغ صحفي توصلت المصدر ميديا بنسخة منه.

وأضاف البلاغ على أنه قد شكل هذا الحدث ذي الصيت العالمي فرصة جيدة للمغرب قصد تقديم مساهمته الوطنية الطوعية للتعجيل بتحقيق الأهداف والغايات العالمية الخاصة بالمحافظة على الغابات، الواردة في خطة الأمم المتحدة الاستراتيجية للغابات.

 وفي هذا الاطار، فقد سبق لكل من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والجمعية العامة للأمم المتحدة أن اعتمدا في أبريل من سنة2017 خطة الأمم المتحدة الاستراتيجية بشأن الغابات، و التي تدعم أهداف التنمية المستدامة، وأهداف أيشي العالمية للتنوع البيولوجي، و اتفاق باريس المعتمد في إطار اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وقد ركزت اشغال هذه الدورة الثالثة عشرة لمنتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات (FNUF- 13)  ، وخصوصا اجتماع المائدة المستديرة الوزاري ، على طرق دعم تفعيل خطة الأمم المتحدة الاستراتيجية للغابات(PSNUF)  للفترة الممتدة من سنة 2017و إلى حدود سنة 2030، و كيفية تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالتدبير المستدام للموارد الغابوية.وبهذه المناسبة تجدر الإشارة هنا إلى ان خلاصات وتوصيات هذا الاجتماع الوزاري  سيتم عرضها في المنتدى السياسي رفيع المستوى بخصوص التنمية المستدامة (FPHN) المقرر انعقاده في يوليوز 2018.

وخلال كلمته في اجتماع المائدة المستديرة الوزاري ، أبرز  عبد العظيم الحافي مدى أهمية  التدبير المستدام  للموارد الغابوية قصد تحقيق أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030 ،خصوصا تلك الأهداف ذات  الصلة  بالقضاء على الفقر ، والمحافظة على النظم الإيكولوجية المرتبطة بالماء وإعادة تأهيلها.هذا دون إغفال  أهداف التنمية المستدامة  الأخرى الخاصة بالحصول على الطاقة المستدامة  ومكافحة التغيرات المناخية وآثارها ،و الاستخدام المستدام للأرض و حماية وتدبير  الغابات.

 هذ ويعتبر منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات ، الذي أنشئ سنة 2000 ، جهازا فرعيا تابعا للأمم المتحدة ،ويشمل جميع الدول الأعضاء فيه. وتتمثل مهامه في تقديم حلول فعالة وملموسة لضمان التدبير المستدام للغابات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد