“نوابغ العرب” مبادرة إماراتية لإطلاق حراك علمي يتصدى لهجرة العقول العربية

تعتبر مبادرة “نوابغ العرب” التي أطلقتها دولة الامارات العربية المتحدة ، بمثابة حراك علمي، يقوم على استكشاف النوابغ في العالم العربي ، والتصدي لظاهرة هجرة العقول العربية.

وتقوم هذه المبادرة التي قدم تفاصيلها مؤخرا بدبي ،وزير شؤون مجلس الوزراء الاماراتي رئيس لجنة “نوابغ العرب” محمد عبدالله القرقاوي، على النهوض بالإسهامات العلمية والمشاريع المجتمعية العربية ،من خلال خلق فرص واعدة للنوابغ العرب.

وتكر م هذه المبادرة النوابغ في ست فئات ب”جائزة محمد بن راشد للنوابغ العرب”، التي تقدر بقيمة مليون درهم إماراتي عن كل فئة، بهدف دعم مشاريع وأبحاث النوابغ، اذ سيتم سنويا الإعلان عن الفائزين وعن قائمة نوابغ العرب لدعمهم على القيام بدورهم الإيجابي والحضاري على مستوى المنطقة.

وتتوخى المبادرة بناء منظومة مستدامة ومتكاملة لاستكشاف النوابغ في العالم العربي، والنهوض بإسهاماتهم العلمية ومشاريعهم في المجتمعات العربية والتصدي لظاهرة هجرة العقول في العالم العربي، من خلال خلق فرص واعدة لفائدتهم .

وقال القرقاوي أثناء تقديمه لتفاصيل المبادرة أن هذه الأخيرة تنطلق من المراهنة على الإنسان العربي لرفع سقف الطموحات على مستوى المنطقة، وتمكينها من تحقيق إنجازات علمية تاريخية، معتبرا أن مبادرة “نوابغ العرب” تشكل امتدادا للمشاريع المعرفية الهادفة إلى نشر الوعي العلمي في المنطقة ومجابهة الجهل وآثاره.

وتتيح المبادرة للأفراد الترشح لنيل جوائزها في عدد من القطاعات الحيوية والاستراتيجية، المتمثلة أساسا في الطب و الأدب والفنون، والاقتصاد و الهندسة والتكنولوجيا و الاختراع والابتكار والعمارة والتصميم.

وفي هذا الاطار، أبرمت مبادرة “نوابغ العرب”، عدة شراكات استراتيجية مع مجموعة من الشركات العالمية، بهدف تفعيل وتعزيز عملية البحث عن النوابغ المتميزين وأصحاب المواهب الاستثنائية من العلماء والمفكرين والمخترعين والمبتكرين المتميزين والمبدعين العرب في شتى المجالات.

وستتولى هذه الشركات، من بين أمور أخرى ،الإشراف على إجراءات الترشيح للجائزة، و البحث عن النوابغ، واستكشاف نخبة المواهب العربية، والعمل على تطوير محتوى علمي عربي متكامل، يعتمد على الابتكار والإبداع.

ضمن هذا السياق، أكد أمين عام لجنة “نوابغ العرب”، سعيد النظري، في تصريح صحفي أن إطلاق المبادرة سيتيح استكشاف أفضل النوابغ في مختلف مناطق العالم العربي، من المختصين في العلوم والطب والاقتصاد والهندسة، وغيرها ، وجعلهم قدوة للأجيال القادمة.

وأضاف أن الجامعات ستشكل أحد محركات هذه المبادرة من خلال الاستفادة من دور الباحثين والعلماء.

وتسعى مبادرة “نوابغ العرب” إلى تحديد أهم ألف نابغة عربي خلال خمس سنوات في مجالات الفيزياء والرياضيات، والبرمجيات وعلوم البيانات، والاقتصاد، والجامعات والأبحاث العلمية وغيرها، ودعمهم في المجال العلمي والبحثي، حيث تم تشكيل لجنة تتألف من أربعة وزراء لوضع منظومة متكاملة للإشراف على هؤلاء النوابغ .

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب الرئيس الاماراتي ، رئيس مجلس الوزراء ،حاكم دبي، قد أكد في تغريدة على تويتر أنه سيتم الاهتمام بهؤلاء النوابغ علميا وبحثيا وربطهم مع أكبر المفكرين والعلماء والشركات في العالم وتطوير أفكارهم.

وتروم مبادرة “نوابغ العرب” بحسب القائمين عليها ،بناء نخبة معرفية وعلمية وفكرية وإبداعية عربية تشكل نواة مجتمع معرفي وإبداعي ومتميز في الوطن العربي ،وقيمة نوعية مضافة للمجتمع العلمي والإبداعي في العالم.

ويستهدف هذا المشروع المعرفي الضخم دعم خيرة المواهب والعقول والإبداعات العربية المتميزة والمتفوقة، وتسليط الضوء عليها والتعريف بمنجزاتها، والاستثمار في قدراتها وطاقاتها ومواهبها ، ضمن رؤية بعيدة المدة تسعى إلى الحفاظ على العقول العربية المبدعة واستثمار إمكاناتها على النحو الأمثل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد