نقاد ومخرجون سينمائيون: “راوية” ممثلة مقتدرة ونادرة نحتت اسمها بطموح وإيمان في السينما المغربية

أكد مخرجون وممثلون ونقاد سينمائيون أن الممثلة السينمائية والمسرحية المغربية فاطمة هراندي المعروفة باسم “راوية” ممثلة مقتدرة ونادرة، وتقمصت أدوارا عصية وصعبة بعفوية وتلقائية لافتة.

وقال عدد من الفاعلين في المجال السينمائي خلال ندوة تكريمية خصصت للاحتفاء بـ “راوية” ضمن فعاليات الدورة الـ 34 لمهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط،  أن راوية فنانة كبيرة أحبت السينما حتى النخاع وهو ما تجسد في تقمصها لأدوار صعبة، انصهرت فيها بأحاسسيها وانفعالاتها، موضحين أنها نحتت اسمها في الساحة السينمائية المغربية بطموح وإيمان راسخ على البذل والعطاء، وكرست طيلة مسيرتها الفنية، حضورا نوعيا، إن تعلق الأمر بتقمصها لأدوار حارقة ، أو ارتبط ببساطتها الأنيقة، التي جعلتها دائما مسكونة برغبة الانتماء إلى حقل السينما.

من جانبه، قال رئيس مهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط، الأمير أباضة، أن “راوية” ممثلة صادقة ومبدعة، استطاعت طيلة مسيرتها الفنية، أن تؤكد حضورها الوازن والقوي في كل الأعمال التي شاركت فيها، مشيرا إلى أن تكريمها في فعاليات المهرجان، “تكريم مستحق” لاسم بارز في السينما المغربية.

وتم تكريم الممثلة “راوية” خلال حفل افتتاح المهرجان، إلى جانب عدد من السينمائييين العرب.

ومن الأفلام المغربية التي شاركت فيها راوية ولعبت فيها أدوارا بطولية، “العيون الجافة” لنرجس النجار، و”قصة وردة” لعبد المجيد رشيش، و”عطش” لسعد الشرايبي و”شفاه الصمت” لحسن بن جلون، وكازا نيكرا لنور الدين لخماري، و”إيزوران” لعز العرب العلوي و”سرير الأسرار” للجيلالي فرحاتي، وغيرها من الأفلام الكثيرة والمتعددة.

وتؤدي راوية دور البطولة في شريط “كيليكس دوار البوم” للمخرج عز العرب العلوي الذي يشارك في المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة لمهرجان الإسكندرية.

وتعرض ضمن فعاليات المهرجان الذي يستضيف المغرب كضيف شرف، 85 شريطا من 25 دولة..

وتحضر السينما المغربية في هذا الموعد السينمائي، الذي يحمل اسم الفنانة المصرية نادية لطفي من خلال أربعة أشرطة، فبالإضافة إلى “كيليكس دوار البوم” يشارك شريط “كلام صحرا” لمخرجه داوود أولاد السيد، إلى جانب 10 أشرطة تمثل 12 دولة في المسابقة الدولية للافلام الطويلة.

أما المسابقة العربية للأفلام الطويلة والتي تحمل اسم الفنان المصري نور الشريف، فيتنافس فيها الشريطان المغربيان “ولولة الروح” لعبد الإله الجوهري و”صمت الفراشات” لحميد باسكيط إلى جانب تسع أشرطة من 8 دول عربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد