نقابة موخاريق تستنكر استغلال النفوذ السياسي لبعض الأحزاب في دعم أذرعها النقابية بطرق غير مشرفة

أعربت الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل عن استنكارها الشديد لما أسمته بـ “الإنزال القوي” لبعض الأحزاب السياسية، باستغلال نفوذها السياسي والاقتصادي في دعم “أذرعها النقابية بطرق غير مشرفة”.

وذكر بيان الاتحاد المغربي للشغل تتوفر “المصدر ميديا” على نسخة منه، أن دعم الأحزاب لأذرعها النقابية “خرق سافر لمبدأ استقلالية العمل النقابي عن الأحزاب والسلطة وأرباب العمل”، موضحا أن هذا المبدأ ظل الاتحاد متشبثا به وسيبقى مدافعا عنه.

ووصفت النقابة المذكورة، تدبير محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، لعمليات الانتخابات المهنية في القطاع الخاص بـ”السيء”، معبرة عن احتجاجها على “عدم إشراكه للحركة النقابية في التهييء والإعلان عن نتائج الانتخابات المهنية، كما تحتج على عدم تفاعله مع مراسلات واقتراحات الاتحاد المغربي للشغل”.

وأضاف البيان: “كل هذه التصرفات تتم من لدن وزارة يفترض أن تكون نموذجا في الحوار والمقاربة التشاركية مع الفرقاء الاجتماعيين”.

وسجل المصدر ذاته بـ”أسف استمرار الحكومة في تهميش الحركة النقابية في اتخاذ القرارات الاجتماعية بطريقة أحادية”، معتبرة أن آخر أشكال التهميش “محاولة فرض الرفع من سن التقاعد لمنخرطي النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد(RCAR)، دون عرضه على الحركة النقابية أو استشارتها”.

وجددت النقابة التأكيد على موقفها الثابت والرافض لرفع سن التقاعد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد