نقابة تستنكر عدم التزام أغلب المقاولات بتنفيذ الزيادة في الحد الأدنى للأجور

أعربت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عن استنكارها لما أسمته بـ “عدم التزام أغلب المقاولات بتنفيذ الزيادة في الحد الأدنى للأجور، في غياب تام لموقف حازم من رئيس الحكومة”، مسجلة بإيجابية تفعيل بعض المقاولات للشطر الثاني من هذه الزيادة.

واستنكرت الكونفدرالية في بلاغ لها، من موجة التسريحات في مجموعة من القطاعات الإنتاجية، بما فيها قطاع السياحة، الذي استفاد من برنامج خاص للإنعاش تجاوز 16 مليار درهم، دون احترام بعض أرباب الوحدات الفندقية للالتزامات الاجتماعية والتي استغلت الجائحة للتخلص من عمالها.

وحذرت الهيئة النقابية من خطورة تصاعد وثيرة انتشار الوباء والارتفاع في عدد الوفيات في ظل عجز وضعف البنيات الصحية العمومية، وارتباك حكومي واضح وقرارات آخر لحظة، وفي غياب تام لإجراءات اجتماعية مواكبة لدعم الطبقة العاملة والفئات الهشة، مطالبة بتأمين دخل قار لكل الفئات التي تضررت بفعل تداعيات الجائحة.

ونددت الكونفدرالية بكل أشكال استغلال حالة الطوارئ الصحية للتضييق على الحقوق والحريات والمس بالحق في الاحتجاج والتظاهر، مدينة بشدة كل أشكال الشطط في استعمال السلطة، للتضييق على الفعل النقابي الكونفدرالي.

وطالبت الكونفدرالية الحكومة بتصحيح الاختلالات والارتباك الذي عرفه الدخول المدرسي نتيجة تهرب الوزارة والحكومة من مسؤوليتهما السياسية، وفشلهما في ضمان شروط التعليم الحضوري الآمن من خلال توفير وسائل الوقاية، مما يؤكد غياب الاستعداد القبلي وعدم تعبئة الموارد الكافية لتأمين نجاح الدخول المدرسي.

ودعا المصدر ذاته إلى إطلاق سراح معتقلي حراك الريف وجرادة ومعتقلي حركة المعطلين بني تيجيت وكافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي، لخلق أجواء الانفراج السياسي وشروط التعبئة الوطنية في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر منها بلادنا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد