نقابة تتهم أرباب الضيعات بالتسبب في بؤر وبائية بـ “كورونا” بمنطقة لالة ميمونة

وجه المكتب الإقليمي لاتحاد نقابات القنيطرة، التابع للاتحاد المغربي للشغل، اتهامات لبعض أرباب الضيعات بالاستخفاف بالإجراءات المطلوبة والتسبب في بؤر وبائية ناتجة عن انتشار فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد 19) بمنطقة لالة ميمونة.

وذكر المكتب الإقليمي لاتحاد نقابات القنيطرة، في بيان له، أن سبب تفشي الوباء “يعود إلى تهور واستخفاف بعض أرباب الضيعات بالإجراءات اللازمة، إضافة إلى إهمال السلطات المحلية والشغلية دورها الأساسي في فرض شروط الصحة والسلامة في فضاءت التشغيل والمرافق الجماعية والنقل من مدن مجاورة”.

وأوضح المكتب النقابي أن هذا الوضع “كلف الأطقم الصحية والأمنية مجهودات مضاعفة لمحاصرة العدوى بالإقليم، ناهيك عن تكليف إقليم القنيطرة تمديد حالة الطوارئ الصحية بوضعه ضمن المنطقة 2 رغم خلو المدينة لأكثر من ثلاثة أسابيع من الإصابات بفيروس كورونا”.

ودعا بيان المكتب الإقليمي لاتحاد نقابات القنيطرة السلطة المحلية ومفتشية التشغيل إلى فرض شروط الصحة والوقاية وتفعيل الدليل العملي للإجراءات الاحترازية بكل الوحدات الإنتاجية ومرافق الخدمات العمومية.

وأوضحت النقابة المذكورة أن بعض أرباب الضيعات يستغلون “هذه الظرفية للتغول على السلطة والعمال واتخاذ قرارات تعسفية ضد الحق في ممارسة الحريات النقابية وفي بعض الأحيان التخلص من النقابيين، فقط لأنهم طالبوا بتوفير مستلزمات الوقاية من وباء كورونا”.

وسبق للاتحاد المغربي للشغل عن تنبيهه “عدة مرات من مغبة الاستهتار بالإجراءات الاحترازية وسط الضيعات الفلاحية ووحدات الإنتاج بالمنطقة الصناعية”.

وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت يوم أمس الجمعة، عن تسجيل 539 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد خلال الـ24 ساعة في رقم غير مسبوق منذ بداية ظهور الوباء في المغرب، سجلت جهة الرباط سلا القنيطرة 457 إصابة جديدة جميعها بدائرة للا ميمونة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد