نقابة الفنون الدرامية تطالب عبيابة بالإفراج عن مستحقات الفنانين وبرنامج الدعم لموسم 2020

طالبت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، وزارة الثقافة والشباب والرياضة الإفراج عن مستحقات الفنانين وصرف الدفعات المتبقية برسم السنة الماضية من الدعم المسرحي، والإفراج عن برنامج الدعم لموسم 2020، من أجل الحفاظ على الحدود الدنيا من الأنشطة المسرحية والفنية بعد انتهاء الأزمة، إضافة إلى تنزيل المادة 20 من قانون الفنان والمهن الفنية الخاصة بالحماية الاجتماعية.

وحسب ما ذكره بلاغ النقابة لمراسلة مؤرخة يوم الاثنين 30 مارس 2020، تضمنت “مطالب واقتراحات تقنية تقوم على اعتماد بطاقة الفنان في صيغتها الجديدة والقديمة، بالنسبة ممن لم يتمكنوا من الحصول على الجديدة بعد، أو بطاقة المركز السينمائي المغربي، أو وثيقة ضريبية صنف Artiste lyrique على أن يدمج باقي المهنيين غير المتوفرين على أي من تلك الوثائق ضمن باقي الفئات الشبيهة، وقد قدمت النقابة في الموضوع المذكور مذكرة تفسيرية لكل غاية مفيدة، كما قدمت كل المعلومات والمعطيات المتعلقة باقتراحاتها”.

وأضاف ذات البلاغ أن النقابة تواصل التنسيق مع المنظمات النقابية الحليفة والمنتجين، لتطبيق مذكرة وزير الاقتصاد والمالية، من قبل الوزارات والمؤسسات المعنية، قصد تمكين المؤسسات الفنية من مستحقاتها حتى تفي بالتزاماتها تجاه المهنيين سواء في قطاعات المسرح أو السينما أو الدراما التلفزيونية والفنية على وجه العموم، مشيدة “بكل الهيئات النقابية الفنية الحليفة التي تشاركنا هذا المسعى لخدمة فنانينا والتخفيف من معاناتهم، ولا سيما المبادرة المشتركة الرامية إلى تعجيل صرف مستحقات الفنانين ذوي الحقوق من المكتب المغربي لحقوق المؤلف”.

وكانت النقابة قد راسلت  رئيس الحكومة يوم 17 مارس الماضي تطلب منه النظر في إمكانية اتخاذ إجراءات استعجالية تهم الوضع الاجتماعي الخاص بمهنيي الفنون الدرامية الحية والمسجلة وفنون العرض عموما، بمن فيهم تقنيو وإداريو الأعمال الفنية، قصد إيجاد صيغ مناسبة للدعم، في ظل الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس “كورونا”، و”التي خلفت آثارا اجتماعية سلبية على الفنانين”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد