نقابة الاستقلال توافق على العرض الحكومي بخصوص الزيادة في الأجور والتعويضات العائلية

كشف يوسف علاكوش الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذراع النقابي لحزب الاستقلال، أن الإتحاد العام وافق على المقترح الحكومي القاضي بزيادة 400 درهم في الأجور مع تعميمها على جميع المؤسسات العمومية والخاصة، والعرض المتعلق بالتعويضات العائلية الذي طالب النقابة بأن يشمل الفئات الأكثر تضررا داخل نظام الوظيفة العمومية.

وأكد علكوش أن فبول العرض الحكومي جاء للتأكيد على إيجابية تعامل الاتحاد العام للشغالين مع المقترحات الحكومية، من خلال الإعلان عن حسن النية التي يفترض أن تقابل بحسن نية حكومية، حتى لا تتذرع الحكومة بعدم الوصول إلى اتفاق من جديد وتعصف بجلسات الحوار الإجتماعي كما وقع في جلسات حوار سابقة، من خلال تحجج الحكومة بدفع النقابات نحو تعطيل الحوار الاجتماعي.

وشدد عضو مكتب الاتحاد العام للشغالين أن النقابات لا يمكن أن تستمر في تعليق مطالب الشغيلة نتيجة التحجج الدائم والمستمر للحكومة بعدم جدية النقابات في التعامل مع المقترحات الحكومية، موضحا ان الاتحاد العام للشغالين من خلال هذه الخطوة يؤكد على جدية التعامل مع مطالب الشغيلة من خلال الدفع نحو إنهاء التعليق الحكومي للمطالب الإجتماعية لما يزيد عن 8 السنوات.

وطالب علكوش الحكومة بضرورة إعطاء معطيات مفصلة وبشكل عملي عن كل المقترحات المتفاوض حولها وأغلفتها المالية، وليس فقط اعتماد الحكومة لخطوط كبرى ومقترحاتها تفتقر للتفصيل وتضيع ضمنها شروط الوضوح اللازم لإستمرار جلسات الحوار الإجتماعي.

وكانت الحكومة اقترحت على النقابات الأكثر تمثيلية، الأحد الماضي (14 أكتوبر)، زيادة قدرها 400 في أجور الموظفين في السلالم 6 و7 و8 و9، وأصحاب الرتب من 1 إلى 5 في السلم العاشر، ثم الرفع من التعويضات العائلية بـ 100 درهم، والرفع من منحة الولادة إلى ألف درهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد