نسيم حداد يضرب موعدا مع جمهور عاصمة الأنوار في حفل رباعيات الغناء الشعبي

يحيي الفنان المغربي نسيم حداد، حفلا فنيا يوم الجمعة 15 فبراير بالرباط، يسافر من خلاله بالجمهور إلى رباعيات الغناء الشعبي.

وحسب ما ذكره بلاغ لمنظمي الحفل، فستكون السهرة الفنية فرصة لاكتشاف مجموعة من الرباعيات النسائية النادرة التي تختزل في طياتها موروثا شفهيا بأبعاد حكائية ودلالية رمزية لم تفرغ من نبلها وسموها الأدبي، حيث سيقدم هذا الإرث الشفهي بالاعتماد على مبدأ الانتقال من الشكل الشعبي لهذه المرددات إلى الشكل التقليدي الموسيقي من خلال إحكام المثن الشعري والنسق اللحني.

وسيستمتع عشاق هذا اللون الغنائي، يضيف البلاغ، بمجموعة من المرددات النسائية من مناطق مختلفة من المغرب يمزجها نسيم حداد بموسيقى وإيقاع يحمل مضمونا تراثيا يزيدها قيمة مضافة ترمي بالأساس إلى فتح الباب أمام استثمار هذه النصوص في الموسيقى المغربية.

وتعد المرددات النسائية موروثا شفهيا مغربيا أصيلا يحمل في مضامينه أبعادا حكائية، دلالية، قيمية وأنثربولوجية مختلفة، حيث كانت النساء ترددها في مناسبات خاصة، واعتبره عديد من الباحثين المهتمين بتراث العيطة فنا من فنون القول التي تعتمد على التناقل الشفهي.

تجدر الإشارة إلى أن نسيم حداد يعتبر من أهم المدافعين عن فن العيطة كموروث ثقافي مغربي له قيمته الدلالية ويحرص بقوة على إحيائه وحمايته من التهميش والنسيان، كما شارك مؤخرا في إنتاج الموسيقى التصويرية للفيلم المغربي “ولولة الروح” لمخرجه عبدالإله الجوهري.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد