نزهة الوفي تستعرض الخطوط العريضة لتطوير العرض الثقافي المغربي بالخارج في أفق سنة 2030

أعلنت نزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، عن الخطوط العريضة لخارطة طريق تهم تطوير العرض الثقافي المغربي بالخارج في أفق سنة 2030، موضحة أن هذا العرض سينتقل من عرض ثقافي موجه للمغاربة إلى عرض مغربي للمملكة بالخارج.

وقالت الوفي في كلمة لها خلال لقاء وطني نظمته الوزارة بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر تحت شعار “دور المغاربة المقيمين بالخارج في تنزيل النموذج التنموي الجديد”، أن من ضمن مقترحات خارطة طريق، والتي تعتبر ثمرة عمل مع كل المؤسسات الوطنية المعنية بالملف، إحداث وكالة وطنية لتنزيل العرض الثقافي المغربي بالخارج وتنزيل مخطط وطني يحقق الالتقائية واقترح هذا المخطط الوطني إحداث خمس مراكز ثقافية بإفريقيا ومركز لكل قارة مع إعطاء الأولوية للقارات التي يتواجد بها مغاربة العالم بكثرة.

وأكدت الوفي على أهمية تحقيق الإشعاع الدولي للثقافة المغربية التي هي مصدر فخر المغاربة المقيمين بالخارج، وقوة جذب واستقطاب للأجيال الصاعدة من المغاربة المقيمين بالخارج للارتباط بتاريخ وثقافة وهوية بلدهم الأصل بما يساهم في تقوية رغبتهم المتواصلة وغير المشروطة للمساهمة في المسار التنموي الوطني باعتبارهم رأسمال بشري وثروة غنية حقيقية راكمت تجارب كبيرة وخبرات متنوعة.

وأضافت الوفي “إن صعوبة التنسيق والتكامل بين البرامج الثقافية التي يشرف عليها مختلف الفاعلين يجعل تحقيق الهدف المنشود من العرض الثقافي الموجه للمغاربة المقيمين بالخارج بعيد المنال ولا يستجيب بالشكل الكافي لتطلعاتهم ويكون أثره ضعيفا”.

وأجمع المتدخلون على ضرورة استعجال تنزيل الأهداف الاستراتيجية بدء من التحضير لإحداث إطار للحكامة (الوكالة المغربية للعرض الثقافي المغربي بالخارج) ابتداء من سنة 2022، فضلا على إدماج واستثمار الفضاء الرقمي.

وعلى صعيد آخر، تم إطلاق النسخة الجديدة للمنصة الرقمية الخاصة بتعبئة الكفاءات المغربية بالخارج “مغربكم”، إذ كشفت نزهة الوفي أنه “لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه المنصة سيتم العمل على مأسسة التنسيق بين مختلف المتدخلين في مجال تعبئة الكفاءات، ووضع مخطط تواصلي للتعريف بها لدى مغاربة العالم والشركاء العموميين والخواص، وإشراك التمثيليات الدبلوماسية والمراكز القنصلية بالخارج عبر تنظيم لقاءات بدول الاستقبال لتحسيس الكفاءات بأهمية استعمال البوابة”.

وترتكز الصيغة الجديدة والمحينة للمنصة على التفاعل المباشر والآني بين الجانبين معتمدة على آخر المستجدات المرتبطة بوسائط التواصل الاجتماعي والمهني، مما يتيح دينامية كبيرة بين المتدخلين.

كما ستوفر هذه  البوابة عدة وظائف هامة أبرزها تمكين الكفاءات المغاربية المقيمة بالخارج من الولوج عبر فضاء عام يوفر معطيات وأخبار متعلقة بالأوراش التنموية، وفضاء خاص يمكن من الولوج إلى فرص الشراكة والتعاون مع الفاعلين الوطنيين وباقي الكفاءات.

هذا، وستمكن هذه المنصة على الخصوص من خلق تفاعل دائم وآني بين العرض والطلب، وأيضا التشبيك عن طريق خلق شبكات للكفاءات جغرافية وموضوعاتية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد