نجل الراحل “إدريس ديبي” يعلن توليه مهام رئيس الجمهورية

أعلن “محمد إدريس ديبي”، نجل الرئيس التشادي السابق “إدريس ديبي”، الذي توفي أمس بعد إصابته على جبهة القتال ضد المتمردين، أنه يتولى “مهام رئيس الجمهورية” حسب “ميثاق انتقالي”. ويمنح الميثاق صلاحيات واسعة للرئيس الجديد بينها إقرار قوانين وإعفاء أفراد الجيش المكلفين في الحكومة من الوظيفة العسكرية. ويعتبر محمد إدريس ديبي قائد القوات المسلحة بموجب هكذا “ميثاق”.

 وحسب ما تناقلته صحيفة “فرانس24″، وصحف أخرى، فقد أفاد موقع الرئاسة التشادية الأربعاء أن الجنرال محمد إدريس ديبي، رئيس المجلس العسكري الانتقالي الذي تأسس الثلاثاء بعد وفاة والده إدريس ديبي إتنو، أعلن أنه “يتولى مهام رئيس جمهورية” تشاد حسب “ميثاق انتقالي”، الذي يُلغي العمل بالدستور السابق ويُنفذ “كقانون أساسي للجمهورية”.

ويقوم رئيس الدولة الجديد بإقرار القوانين التي يعتمدها أعضاء المجلس الوطني الانتقالي الـ69 والمعينين مباشرة من قبل محمد إدريس ديبي. وينص الميثاق على أنه يمكن له “إعفاء أفراد الجيش المكلفين في الحكومة الانتقالية من أي وظيفة عسكرية”.

يعد محمد إدريس ديبي (37 عاما) بموجب هذا “الميثاق” “القائد الأعلى للقوات المسلحة”. كما يرأس هذا الأخير “المجلس العسكري الانتقالي ومجلس الوزراء ولجان الدفاع الوطني العليا”، بحسب نص الميثاق.

وكان قد عين يوم أمس الثلاثاء 20 أبريل 2021، بموجب المرسوم، 14 جنرالا آخرين  كانوا قريبين جدا من والده الراحل في المجلس الانتقالي، الهيئة المسؤولة عن المرحلة الانتقالية لمدة 18 شهرا حتى موعد إجراء “انتخابات حرة وديمقراطية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد