نتنياهو يتسبب في إقالة رسام كاريكاتيري ألماني

أقالت صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” رسامها الكاريكاتير “ديتر هانيتش”، الذي خدم في أروقتها أعواما طويلة، على خلفية نشره رسما انتقد فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقالت الصحيفة إنها ستراجع سياسة التحرير الداخلية في نشر الرسوم الكاريكاتيرية وتغيير النهج إذا لزم الأمر.

وكانت صحيفة “نويه تسوريشه تسايتونغ” السويسرية المعروفة والصادرة في زيورخ أول من نشر خبرا عن هذا الأمر، ولم يرغب هانيتش في التعليق على الموقف يوم الخميس بعد سؤال من وكالة الأنباء الألمانية.

وكان الرسم الكاريكاتيري قد أظهر، في طبعة الثلاثاء الماضي من الصحيفة، نتنياهو في هيئة المغنية الإسرائيلية نيتا الفائزة بمسابقة الأغنية الأوروبية “اليوروفيجن” للعام الجاري وهو يقول: “العام المقبل في القدس” بينما يمسك في يده صاروخا.

ودفعت حملة موجهة على مواقع التواصل الاجتماعي ضد الرسام هانتسيش الصحيفة إلى فصله من عمله، واضطرت رئيس تحرير صحيفة “زود دويتشه تسايتونج” إلى تقديم اعتذار عن رسم نتنياهو على شكل مغنية يرتدي ملابس مطربة البوب الإسرائيلية نيتا، الحاصلة على جائزة يوروفيجن وهو يحمل صاروخا ويقول: “موعدنا في يورو فيجن العام المقبل بالقدس”.

الرسام أشار إلى أنه حاول إظهار كيفية استغلال نتنياهو لفوز نيتا لأغراضه السياسية، واستهجن طرده من عمله، وقال إنه ليس من الدارج فصل الرسامين.. “بإمكانك أن توبخ لكن الطرد ليس طريقا جيدا”.

وأعرب عن قناعته بالرسم وعدم ندمه عليه بعد نشره بالتزامن مع الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية، واحتفالية الولايات المتحدة بنقل سفارتها إلى القدس المحتلة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد