نبيل عيوش يقرر سحب فيلم “غزية” من المشاركة في مهرجان حيفا السينمائي بإسرائيل

رفض المخرج المغربي نبيل عيوش، المشاركة بفيلمه الطويل الأخير “غزية” في مهرجان حيفا السينمائي الدولي بإسرائيل، موضحا أنه يدعم القضية الفلسطينية.

وقامت الشركة العالمية التي تملك حق توزيع وتسويق الفيلم المغربي “غزية” للمخرج ”نبيل عيوش”، بسحب الفيلم من مهرجان حيفا السينمائي الدولي، ولن يتم عرضه ضمن برمجة المهرجان.

وحسب ما ذكره بيان صحفي، فقد قام نبيل عيوش ببيع حقوق فيلمه لشركة أجنبية تكلفت بتسويق الفيلم دوليا، وبالتالي لم يكن على دراية ببرمجة المهرجان لفيلم “غزية” ضمن فعالياته.

وقال نبيل عؤوش: “إنه ليس في حاجة إلى تبرير مواقفه الداعمة للفلسطينيين، والتي عبر عنها من خلال كتاباته وفيلمه “My Land”.

وأضاف البيان أن عيوش أوضح في تصريحاته للصحافة “أنه ضد المقاطعة الثقافية لقناعته الراسخة أن باستطاعة الفنون أن تغير الضمائر، وأنها سلاح حقيقي لإحداث التبادل بين الثقافات، لكن السياسة اللاإنسانية تجاه الفلسطينيين التي تتبعها الحكومة الإسرائيلية منذ سنوات، بالإضافة إلى تحالفها مع إدارة ترامب وأقصى اليمين الأوروبي، حال دون أي إمكانية التبادل، وبما في ذلك التبادل الثقافي”.

بدورها، أعلنت المخرجة المغربية مريم بنمبارك، أن ترشيح فيلمها “صوفيا”، تم دون علمها، وبناء على اختيار البائعين الدوليين، وقامت هي الأخرى بسحب مشاركتها في مهرجان حيفا السينمائي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد