“ناسا” تختار “لوكهيد مارتن” لصنع أول صاروخ ينقل عينات من المريخ

فازت وحدة الصناعات الفضائية في شركة “لوكهيد مارتن” بعقد مع “ناسا” لصنع صاروخ مخصص لإرسال أولى العينات من المريخ إلى الأرض خلال ثلاثينات القرن الحالي.

وأعلنت وكالة الفضاء الأمريكية، في بيان، أن هذا “الصاروخ الصغير والخفيف” سيكون الأول الذي ينطلق من كوكب آخر، مشيرة إلى أن قيمة العقد لصنع هذه المركبة التي تحمل اسم “Mars Ascent Vehicle Integrated System” تبلغ 194 مليون دولار.

وأوضحت أن الروبوت الجوال “برسيفرنس” الذي وصل إلى المريخ قبل عام يجمع حاليا عينات صخرية من مواضع تثير اهتماما خاصا لدى العلماء، في مهمة ترمي إلى رصد آثار حياة قديمة على الكوكب الأحمر.

وست جمع العينات ثم ت نقل إلى الأرض بالاعتماد على آليات معقدة يشكل الصاروخ الذي أوكلت “لوكهيد مارتن” بصنعه عنصرا مركزيا فيها، وفق المصدر ذاته.

وبحسب مخططات الوكالة الفضائية، ست طلق أول مهمة لصاروخ مصغر إلى المريخ سنة 2026 على أقرب تقدير، مع روبوت جوال آخر مكلف بجمع العينات التي يتركها “برسيفرنس” في المكان.

وسينطلق الصاروخ فور حمل العينات لوضعها في المدار حول المريخ، لتحملها بعدها مركبة أخرى يتم إرسالها خصيصا لنقلها في رحلتها النهائية نحو الأرض.

يشار إلى أن تطوير هذه المركبة الأخيرة، إضافة إلى الروبوت الجوال المكلف بجمع العينات، يتم تحت إدارة وكالة الفضاء الأوروبية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد