مولاي حفيظ العلمي: المغرب سينتج في الأيام المقبلة مليوني كمامة يوميا قابلة للغسل وإعادة الاستعمال

أكد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أن “جلالة الملك محمد السادس رفض بيع الكمامات الواقية للمغاربة بدرهمين ونصف للوحدة”.

وقال العلمي في اجتماع له أمس الخميس مع أعضاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب خلال تقديمه لمشروع قانون يتعلق بسن أحكام خاصة تتعلق بسير أشغال أجهزة إدارة شركات المساهمة وكيفيات انعقاد جمعياتها العامة خلال مدة سريان حالة الطوارئ الصحية: “حينما أصدرنا مرسوما يقضي ببيع الكمامات الواقية بدرهمين ونصف، تدخل صاحب الجلالة، وقال إن هذا مستحيل”، موضحا في الآن ذاته إنه على إثر ذلك تم دعم صناعة الكمامات من صندوق كافحة فيروس “كورونا” المستجد وتقرر بيعها بـ 80 سنتيم للوحدة.

وأضاف وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أن الكمامات أصبحت الآن في متناول المغاربة، رغم الصعوبات التي واجهتها في البداية، واستطرد قائلا: “أنتجنا لحد الآن 81.9 مليون كمامة، ومن المرتقب أن ننتج 8 مليون كمامة يوميا”، لافتا إلى أن هناك 17 شركة فقط تقوم بإنتاج هذه الكمامات.

وأشار الوزير إلى أنه “ليست هناك شركة لها القدرة على الإنتاج ورفضنا طلبها، بل نحن نبحث عن هذه الشركات ولا نجدها”.

وأبرز المسؤول الحكومي أن سبب التعثر الذي طبع تسويق الكمامات راجع إلى الاقبال الكثيف عليها من طرف المواطنين في المحلات التجارية الكبرى، وكذا دخول بعض المحتكرين على الخط، الذين تم ضبط بعضهم، حسب قوله.

وكشف مولاي حفيظ العلمي أن المغرب مقبل في الأيام المقبلة على إنتاج مليوني كمامة يوميا قابلة للغسل وإعادة الاستعمال، مشيرا إلى أنه يسعى لتصدير جزء منها.

وشدد ذات المتحدث على عدم التساهل مع كل من يتاجر في الكمامات، محذرا أصحاب المقاولات التي قد لا تحترم شروط السلامة والوقاية من فيروس كورونا، ومؤكدا أن كل من لم يلتزم بالإجراءات اللازمة يتم إيقافه فورا عن العمل.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد