مواضيع نقاش منتدى كرانس مونتانا في عيون الشباب بالداخلة

الداخلة : المحجوب الانصاري

على مدى ثلاثة ايام ستناقش فعاليات كرانس مونتانا عدة مواضيع منها تعزيز مشاركة الشباب في جهود مكافحة التطرف، ودور المنظمات الشبابية في الحفاظ على السلام واشراك الشباب بشكل كلي وفعال في عمليات صنع القرار والكثير من المحاور الاخرى تعنى بالشباب حيث يقول عنها محمد الريسوني شاب مجاز ” لاتندلع اي حرب إلا ويكون الشباب عمودها الفقري وبالتالي وجب الاهتمام به ومعالجة قضايا الامة التي هي قضاياه وخاصة محاربة الفساد الاداري والمالي وإعطاءه الامل في المستقبل ومنحه حافزا للمساهمة في التنمية ونشر ثقافة السلم ” وقد اعجب الكثير من الشباب بمواضيع النسخة الخامسة متمنين ان يتم تدوينها واصدار مؤلفات تخص ندوات منتدى كرانس مونتانا ” مشاركة الشباب في صنع القرار طريق لرسم المرحلة المقبلة، وعلى الشباب ان يلعب دورا في المشاركة السياسية بكل البلدان العربية والافريقية وذلك بوضع استراتيجية لتجدد منظومة الحكم في هذه الدول، وتنطلق من الانخراط بالاحزاب السياسية قصد التغيير ” يضيف ابراهيم الكنتي شاب حاصل على الاجازة.

كما اشار ابراهيم” اغلب الأنظمة الافريقية تفوق ستين سنة من العمر وقد شاخت ولا تعطي للشباب دورها الحقيقي في تداول السلطة وهذا اشكال حقيقي لفرملة الشباب “، وعن الشباب والتطرف وكيفية معالجته بعيون الشباب بمدينة الداخلة يقول المهدي اليوسفي حاصل على الاجازة في الشريعة ” اولا، سبب التطرف هو غياب عدالة اجتماعية ،الفقر ،البطالة والتهميش. وهي عوامل تساعد على التطرف ويتم استغلالها من طرف البعض لجعل الشباب قنبلة موقوتة قابلة للانفجار في اي وبالتالي معالجة هذه النقط التي هي غير سهلة وتحتاج لتظافر الجهود دولة ومجتمع، و اكيد سيحد من لغة وممارسة التطرف والعنف والكراهية زيادة على التحسيس والعمل على ادماج الشباب في الحياة العامة “.

مواضيع منتدى كرانس مونتانا هي خارطة طريق للجميع حسب قول هؤلاء الشباب ومايهم اكثر حسب تصريحاتهم هو خلق بوابة للمنتدى بلغات متعددة لنشر هذه الندوات .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد