مهنيو قطاع تربية الداوجن يكشفون حقيقة نفوق الدجاج بسبب موجة الحرارة التي تضرب البلاد

قال شوقي الجراري، رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، أن ما تم ترويجه من أخبار حول نفوق ما نسبته 20 في المائة من الدواجن بضيعات المغرب، خبر عار من الصحة.

وأكد الجراري للمصدر ميديا، أن الخبر مجرد إشاعات واهية لا أساس لها من الصحة، وأنه لو كان هناك نفوق كما تدعي الجهات التي اشاعة الخبر لوصل سعر الدجاج إلى 20 درهم، مشددا على أن الثمن ظل في مستواه المعروف منذ شهر.

وأوضح رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، أن الحقيقة أن السوق الوطني للدواجن يعرف إنخفاظا في الإنتاجية، نظرا لدرجة الحرارة التي تؤثر على الدواجن، إلا أنه وفي إطار الدعم المقدم من وزارة الفلاحة، فقد تم تجهيز الضيعات بآلات تبريد تساعد على تخفيض درجات الحرارة داخل أماكن تربية الدواجن، مما ساهم في تخفيض الأضرار التي يتسبب فيها إرتفاع الحرارة.

وكان رئيس رابطة مربي الدواجن في المغرب، جابر أبو بكر، قد كشف لجريدة “لو ماتين” ، عن تزايد نسبة الدواجن النافقة بالمزارع في المغرب إلى 20% بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وأن النسبة مرشحة للارتفاع مع استمرار درجات الحرارة المرتفعة .

يذكر أن القطاع شهد في 2004 كارثة حقيقية بسبب موجة حرارة مماثلة، أدت لارتفاع نسبة الفاقد في الدواجن إلى النصف بجميع أنحاء البلاد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد