مهرجان مسرح البدوي في دورته 40 يعيد جمهور مدينة إفران إلى ذاكرة المسرح المغربي

احتضنت مدينة إفران في الفترة الممتدة بين 19 إلى غاية 23 يوليوز الجاري فعاليات الدورة الأربعين لمهرجان مسرح البدوي، والذي عرف توافد جمهور غفير على قاعة المناظرات بالمدينة لمتابعة ثمانية عروض مسرحية (ثلاثة للعموم وخمسة خاصة بالأطفال من بينها عرض للأطفال بالمركز الثقافي لمدينة أزرو)، فضلا عن تنظيم ندوة تحت عنوان “مهرجان مسرح البدوي بإفران بين الأمس واليوم”.

وحسب بلاغ توصلت جريدة المصدر ميديا بنسخة منه، اكتشف زوار وساكنة مدينة إفران خلال فترة المهرجان أربعة عروض مسرحية، من روائع ما قدمت الفرقة خلال مسارها المسرحي الممتد لأزيد من ستة عقود، فضلا عن معرض لصور فوتوغرافية تؤرخ لأربعة عقود من مسار هذا المهرجان بالمدينة، الذي يعد من أقدم المهرجانات المسرحية على الصعيد الوطني، وهو ما شدد عليه عميد المسرح المغربي عبد القادر البدوي في الندوة، التي نظمت يوم السبت 21 يوليوز، والتي شهدت حضورا فنيا وإعلاميا وجمعويا، حيث قال إنه استوحى فكرة تنظيم مهرجان مسرح البدوي بإفران من مهرجان أفينيون المسرحي بفرنسا، الذي أسسه المخرج الفرنسي جان فيلار، بعدما حضر الفنان عبد القادر البدوي إحدى دوراته في سنة 1958، مضيفا أنه حرص و لازال على تنظيم هذا المهرجان المسرحي المستقل، متحديا كل الصعوبات، وخاصة المادية منها، إذ أنه نظم أول دوراته سنة 1972 معتمدا في ذلك على مداخيل شباك التذاكر، رغم هزالتها.

وأضاف ذات البلاغ أن عبد القادر البدوي عبر عن تفاؤله بخصوص مستقبل هذا المهرجان في ظل الانخراط الفعلي لوزارة الثقافة و الاتصال الحالية و التي أعادت الاعتبار لهذا المهرجان، خاصة بعد أن اضطر في السابق إلى إلغاء ست دورات من المهرجان بعد اختلافه مع بعض وزراء الثقافة السابقين حول سياسة إدارة شؤون المسرح الإحترافي في المغرب.

وأشار البلاغ إلى أن مسرح البدوي قدم ضمن فعاليات الدورة الأربعين من المهرجان، كل من مسرحية “حمان الدنادني” و “المصيدة” و “الأرض” دراماتورجيا الأستاذ عبدالقادر البدوي إخراج كريمة البدوي، كما قدم عروضا للأطفال و اليافعين لمسرحية “حكمة الأجداد”.

وأوضح البلاغ أن مديرة المهرجان، حسناء البدوي، تقدمت بالشكر لكل من ساهم في إنجاح هذه الدورة من المهرجان، سواء وزارة الثقافة و الإتصال قطاع الثقافة و على رأسها وزير الثقافة و الإتصال محمد الأعرج و لمؤسسة المسرح الوطني محمد الخامس و لبلدية مدينة إفران و للجمهور، معبرة عن تمنياتها في أن تعمل وزارة الثقافة و الإتصال و مجلس جهة فاس مكناس في تسجيل مهرجان مسرح البدوي بإفران ضمن قائمة المهرجانات المسرحية و الثقافية الوطنية لأنه يعتبر أقدم مهرجان مسرحي بالمغرب وأول مهرجان مسرحي و ثقافي و فني بمدينة إفران تأسس سنة 1972، مهرجان أسس للتقاليد المسرحية و المهرجاناتية بهذه المنطقة و استمراريته لأربعين سنة حولته لجزء من الذاكرة الثقافية و الحضارية لمدينة إفران الغنية بموروثها الثقافي المتنوع.

تجدر الإشارة إلى أن دورة هذه السنة شهدت حضورا جماهيريا كبيرا و متنوعا، حيث تابعت عروضها بالإضافة إلى الجمهور المغربي جماهير من الجزائر وتونس والخليج العربي من زوار المدينة، فضلا عن زيارة لوفد رسمي إيفواري، يتقدمه عمدة أبيدجان، الذي تجول في رواق معرض لصور فتوغرافية توثق لتاريخ مهرجان مسرح البدوي بمدينة إفران.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد