مهرجان طقطوقة بشفشاون يكرم أيقونة التراث الجبلي ” شامة الزاز”

تحتضن شفشاون يومي 22 و23 نونبر الجاري، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الوطني للتراث الجبلي (طقطوقة) في نسخته الخامسة والذي تنظمه جمعية ابن مشيش لرعاية التراث الحضاري بتعاون مع عمالة إقليم شفشاون والمجلس الإقليمي ومجلس الجهة ووكالة إنعاش وتنمية الشمال، تخليدا لذكرى المسيرة الخضراء المظفرة وعيد الاستقلال المجيد.

ويهدف المهرجان الى تشجيع رواد هذا الفن وتكريمهم ودعمهم، مع استحضار التاريخ الفني للمنطقة الجبلية ودورها الحضاري، ومساعدة الشباب في الانخراط في الحياة الجمعوية من خلال الحفاظ على هذا اللون التراثي الذي يكتنز في طياته الطاقات الفلكلورية والأهازيج الشعبية، فضلا عن الحفاظ على الموروث الثقافي الجبلي ورد الإعتبار للتراث الجبلي الأصيل، والتعريف به والاستثمار في اشعاعه.

ويسعى المنظمون الى جعل المهرجان حدثا ثقافيا يزيد من الإشعاع الثقافي للجوهرة الزرقاء، والمساهمة في انعاش السياحة والاقتصاد المحلي والارتقاء بالمهرجان إلى البعد الدولي.

وتناقش ندوة المهرجان شعار الدورة الخامسة والذي إختير له “صيانة وتثمين التراث الجبلي وتعزيز مقومات الهوية الوطنية والجهوية” بمشاركة عدد من الأساتذة الباحثين والمختصين في مجال التراث المادي واللامادي الموسيقي بمنطقة جبالة.

وتكرم الدورة الخامسة للمهرجان الفنانة الأصيلة شامة الزاز تقديرا وإعترافا بمسارها الفني الزاخر في الأغنية الجبلية، كما سيكون لجمهور المهرجان وعشاق الطرب الجبلي موعد مع عدد من الفرق الموسيقية والأسماء الفنية كالشاب ابراهيم البقالي، والفنان المبدع محمد امين الطنجاوي، وحكيم الساحلي والفنان محمد المساري.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد