مهرجان سينما المرأة يناقش “خطاب الجسد في السينما، الكلمة للمرأة”

اعتبر المشاركون في ندوة حول “خطاب الجسد في السينما، الكلمة للمرأة”، يوم الجمعة بالرباط، أن السينما تفتح المجال أمام المرأة للتعبير والتحرر.

وأضاف المشاركون في هذه الندوة، التي نظمت على هامش الدورة ال11 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، أن السينما لا يمكنها أن تقدم أعمالا ناجحة دون حضور الجسد وعنفوانه، وجسد المرأة بشكل خاص.

وأكدوا أن الطريقة التي ينظر بها السينمائي إلى جسد المرأة، تعكس بطريقة أو بأخرى نظرة المجتمع لهذا الجسد، وهذه النظرة قد تكون نابعة من تمثلات ومعتقدات وتصورات فكرية وعقائدية، أو جمالية نلامس من خلالها درجة تطوره.

وأبرزوا أنه، ومن خلال التعاطي مع جسد المرأة في السينما، نستطيع التعرف على القيم التي تتحكم فيه، معتبرين أن تواجد المرأة بالسينما بشكل عام ما هو إلا مرآة للأدوار التي تؤديها في المجتمع.

ولفتوا الانتباه أيضا إلى الوعي الذي تحمله مكونات المجتمع إزاء جسد المرأة والآليات التي يمر منها هذا الوعي.

كما شددوا على ضرورة تفادي تلك النظرة الاختزالية التي تجعل الجسد في السينما مجرد أداة طيعة للاستلاب ولتجسيد الرؤى الضيقة للجسد.

يذكر أن المهرجان الدولي لفيلم المرأة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى غاية 30 شتنبر الجاري، ظل وفيا لروحه وأهدافه على امتداد دوراته إذ يخصص برمجة متنوعة وغنية تستجيب لجميع الأذواق وتفتح المجال للاطلاع على تجارب سينمائية أبدعتها نساء سواء مغربيات أو من مختلف الآفاق الجغرافية ، ساهمن في إغناء الخزانة السينمائية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد