مهرجان تراثيات أسفي يكرم الفنان محمد خيي

انطلقت مساء أمس الجمعة 26 أبريل 2019، فعاليات الدورة الثانية لمهرجان تراثيات أسفي التي اختارت هذه السنة تكريم الفنان الممثل محمد خيي.

واكد خالد لفقيهي المدير الإقليمي للثقافة بأسفي، أن المهرجان الذي ينظم في أطار الاحتفال بشهر التراث الذي تنظمه المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بأسفي، يعد احد أبواب الانفتاح الثقافي الذي تسهر الوزارة على إثرائه وإغنائه والمحافظة على إمتداداته التاريخية والثقافية خصوصا في شقه اللامادي وما يرتبط بها من تعبيرات تراثية تجد في مدينة أسفي وفي تراثها الكناوي والعيطة…أحد تمثلاتها الثقافية الكبرى.

وشدد لفقيهي على أن الدورة التي تنظم بشراكة مع جمعية “زوايا” تحت شعار: “أسفي ملتقى الحضارات”، اختارت تكريم الفنان محمد خيي بحضور رفيق دربه وصديقه محمد الرزين وثلة من الفنانيين المتألقين باعتبارهم تراثا لاماديا يجب تثمينه وتقديمه في قالب إنساني يحتفي بالإنسان وإبداعاته التعبيرية في المسرح والسينما والغناء…

وفي ذات السياق أكد محمد مضمون مدير المهرجان، ان المهرجان يعد احد أبواب الانفتاح على المكون الثقافي لمدينة أسفي المنفتح على عراقة وقدم الامتزاج والتعايش بين المكونات الثقافية العربية والامازيغية واليهودية التي تعد من بين حالة التعايش الفريدة ببلادنا.

وعبرت رئيسة جمعية زوايا إيمان الونطدي، أن المهرجان يعد فرصة للتعريف بتراث آسفي خاصة والتراث المغربي عامة عبر دفع المواطن المغربي/الساكنة إلى التصالح مع تراثه، لأنه في أمس الحاجة اليوم إلى معرفة هويته التراثية وتحفيزه على البحث في تراثه اللامادي الذي يعد اليوم أحد مداخل الإرتقاء بالإنسان وتقريبه من ماضيه لفهم حاضرة والتطلع إلى مستقبله.

وبدوره عبر الفنان محمد الرزين الذي تسلم نيابة عن الفنان محمد خيي هدية التكريم التي قدمتها جمعية ذاكرة أسفي، واللذي أدلى بالمناسبة بشهادة عبر فيها عن سعادته الكبيرة في أن يكون شاهدا على عظم الصداقة والمحبة والاخوة التي تجمعه بالممثل الكبير محمد خيي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد