من يكون “الناصر” الذي سيخلف “السبسي” في مهام رئيس الجمهورية التونسية؟

ينتظر أن يخلف محمد الناصر رئيس مجلس نواب الشعب رئاسة الجمهورية التونسية، بعد وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي في المستشفى العسكري بتونس العاصمة بعد تعرضه لوعكة صحية.

ووفقا لما ينص عليه الدستور التونسي يتولى رئيس مجلس النواب مهام رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة، في حالة شغورها بسبب مرض الرئيس أو وفاته، أو أسباب تحول دون تفويضه لسلطاته.

وبإعلان وفاة السبسي سيكون محمد الناصر، رئيس مجلس نواب الشعب، رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة، وفق الدستور التونسي.

وينص الفصل 85 من الدستور على أنه في حال الشغور النهائي يؤدي القائم بمهام رئيس الجمهورية اليمين الدستورية أمام مجلس نواب الشعب، وعند الاقتضاء أمام مكتبه، أو أمام المحكمة الدستورية في حالة حل المجلس.

وحسب الفصل 86 من الدستور، يمارس القائم بمهام رئيس الجمهورية، خلال الشغور الوقتي أو النهائي، المهام الرئاسية، ولا يحق له المبادرة باقتراح تعديل الدستور، أو اللجوء إلى الاستفتاء، أو حل مجلس نواب الشعب، وإنما الدعوة لانتخابات رئاسية خلال 60 يوماً.

وعلى غرار الباجي قائد السبسي ، يعد محمد الناصر والذي انتخب يوم الرابع من شهر دجنبر 2014 رئيسا لمجلس نواب الشعب في تونس شخصية من الشخصيات السياسية البارزة التي كانت وضعت بصماتها في ثلاث مراحل عبر تاريخ تونس السياسي الحديث بعد الاستقلال وهي المرحلة التي حكم خلالها الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة البلاد ومرحلة زين العابدين بن علي ومرحلة ما بعد ثورة يناير  عام 2011.

ويعد محمد الناصر أحد السياسيين المخضرمين بتونس، بعد ان شغل منصب وزارة الشؤون الاجتماعية أكثر من مرة في عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، حاصل على شهادة الدكتوراه فى القانون الاجتماعى من جامعة باريس سنة 1976، كما شغل منصب وزير العمل والشوون الاجتماعية فى مناسبتين، وخلال الفترة الممتدة بين 1991و 1996 ميلادي، شغل محمد الناصر منصب رئيس البعثة الدائمة لتونس لدى الأمم المتحدة والهيئات الدولية المختصة بجنيف، وعُيّن مندوبا عاما لديوان العمالة التونسية بالخارج (1973 -1974)…

وكان السبسي قد نقل في ساعة متأخرة من مساء أمس الأربعاء الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي للمرة الثانية، خلال شهر واحد، إلى المستشفى العسكري بعد أزمة صحية طارئة، قبل ان تعلن الرئاسة التونسية، صباح اليوم، خبر وفاته.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد