من هو قاسم سليماني الجنرال المغتال في ضربة أمريكية بالعراق؟

اغتيل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، صباح اليوم الجمعة، في ضربة أمريكية استهدفت سيارة كان يستقلها بالقرب من مطار بغداد الدولي في العراق.

فمن هو رجل إيران القوي في الشرق الأوسط وما هي أهم المحطات في حياته؟

ينحدر الجنرال سليماني من عائلة فقيرة في جنوب شرق إيران، انضم في عام 1979 إلى الحرس الثوري، قبل أن يقاتل في الحرب العراقية الإيرانية خلال ثمانينيات القرن الماضي، وفي 1998 برز اسمه بشكل أكبر، حين جرى تعيينه قائدا لفيلق القدس.

وقاد سليماني خلال الحرب العراقية الإيرانية، فيلق 41 ثار الله وهو فيلق محافظة كرمان.

اشتهر سليماني بنشاطه الميداني في العديد من مناطق الصراع في الشرق الأوسط وخاصة العراق والشام جعله الأجدر بخلافة أحمد وحيدي على رأس قوة قدس في الحرس الثوري أو الوحدة المسؤولة عن العمليات خارج الحدود الإقليمية الإيرانية، لتتم ترقيته سنة 2011 من رتبة عقيد إلى لواء، وهي أعلى رتبة بين الحرس الثوري.

قاسم سليماني قدم مساعدات عسكرية للشيعة والجماعات الكردية المناهضة لصدام في العراق وحزب الله في لبنان وحركة حماس في الأراضى الفلسطينية، كما ساعد في عام 2012 دعم الحكومة السورية، وقيادة قوات الحكومة العراقية والحشد الشعبي المشتركة التي قاومت ضد “الدولة الإسلامية” في العراق والشام.

وأطلق عليه آية الله خامنئي، المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية لقب “الشهيد الحي”.

قاسم سليماني، كان من الأسماء الإيرانية الأبرز المتهمة بالإرهاب لدى الولايات المتحدة الأمريكية التي أكدت مسؤوليتها على عملية اغتياله إلى جانب أبو مهدي المهندس في ضربة صاروخية قرب مطار بغداد الدولي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد